أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

ما هو العقد الإلكتروني للزواج؟ وماهي آليته؟

ما هو العقد الالكتروني للزواج؟ وماهي آليته؟
سيتمكن الأزواج من الوصول الى عقد الزواج الإلكتروني في أي وقت
وزير العدل الشيخ الدكتور وليد الصمعاني

بعد أن وجَّه وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني بإطلاق خدمة "العقد الإلكتروني للزواج" الذي يهدف إلى توثيق البيانات إلكترونياً بشكل كامل والاستغناء عن العقود الورقية، تساءل الكثيرون عن آلية هذا العقد الإلكتروني للزواج، وماهي الإجراءات المتبعة عند كتابة عقود الزواج من الآن وصاعداً، نتعرف على ذلك في السطور الآتية:


آلية العقد الإلكتروني

wthyq.jpg
• سيتمكن المقبلون على الزواج من كتابة عقودهم من خلال زيارة موقع وزارة العدل، حيث يتم إدخال بيانات الزوجين والتفاصيل والشروط والمهر والمعلومات المطلوبة كاملة، دون الحاجة إلى دفتر الضبط الأخضر التقليدي.

• بعد ذلك سيتم حجز موعد لحضور المأذون لمجلس العقد ليتحقق من توفر أركان وشروط عقد الزواج الشرعية، والتحقق أيضاً من البصمة إلكترونياً من خلال جهاز لوحي لدى المأذون الشرعي.

• توثيق المأذون لعقد الزواج إلكترونياً، قبل تصديقه رقمياً من المحكمة دون الحاجة إلى دفتر الضبط ووثيقة عقد الزواج الورقية، ودون الحاجة إلى مراجعة المحاكم والجهات ذات العلاقة.

• كما سيتمكن الأزواج من الوصول إلى عقد الزواج الإلكتروني في أي وقت ولا حاجة للوثيقة التقليدية عبر قناة التكامل الحكومية (GSB)، وإن احتاج الزوجين الحصول على صورة للعقد بإمكانهما طباعته من خلال بوابة "ناجز" التي أعلنت عنها وزارة العدل السعودية.


وبهذا سيتم إلغاء أغلب التعاملات الورقية استكمالاً لمسيرة التحول الرقمي لوزارة العدل التي شملت قطاعاتها المختلفة، لتخطو خطوة جديدة نحو هدفها بأن تكون 80% من خدماتها إلكترونية بحلول عام 2020.


إجراءات ملغاة 

wthyq_2.jpg


1- دفتر الضبط الخاص بالمأذون
2- وثيقة عقد الزواج الورقية
3- مراجعة المحكمة لتوثيق عقد الزواج
 


وقت تطبيق نظام العقد الإلكتروني

wzyr_0.jpg
بين حساب التواصل العدلي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" رداً على تغريدة شخص يسأل عن وقت تطبيق نظام العقد الإلكتروني للزواج في جميع أنحاء المملكة، أن هذه الخدمة لم تتوفر إلى الآن في جميع مناطق السعودية، وإنما بدأت في مدينة الرياض مع بعض المأذونين تجريبياً، وما زالت تقدم الخدمة بالشكل التقليدي في باقي المدن حتى يتم تعميمها على كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، ويمكن الحصول عليها عبر زيارة البوابة الإلكترونية لوزارة العدل (ناجز) واختيار خدمة العقد الإلكتروني للزواج.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X