أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الثمرة الأسوأ رائحة في العالم تباع ب48 ألف دولار بمزاد علني

ثمرة دوريان المتربعة على عرش ملك الفاكهة في المزاد الخيري بتايلاند
يسافر الآلاف إلى دول آسيا لتذوقها رغم رائحتها السيئة
في الصين تقف طوابير طويلة للحصول عليها وعلى آيفون إكس فقط
رغم ارتفاع ثمن الحبة الواحدة منها يسعى الجميع إليها
رغم حصول ثمرة دوريان على لقب ملك الفاكهة الفاخر ممنوعة في الطائرات والفنادق
بيعت الثمرة الأسوأ رائحة في مزاد خيري بتايلاند ب48 ألف دولار

بينما يقبل الناس عادةً على شراء ثمار فاكهة لذيذة المذاق وذات رائحة عطرة طيبة، يقبل البعض على شراء ثمرة فاخرة بسعر خرافي رغم معرفته بأنها ثمرة الأسوأ رائحة في تايلاند والعالم كله.

وحصل هذا الأمر فعلاً، واشترى رجل ثمرة الأسوأ رائحة بين أنواع الفاكهة في «تايلاند» بمبلغ كبير يعد ثروة طائلة، وهذا هو السبب.

حيث بيعت في مزاد خيري في تايلاند ثمرة دوريان فاخرة، بعد أن حازت على لقب «ملك الفاكهة»، مقابل 1.5 مليون باهت «48 ألف دولار».

وتنقسم الآراء حول ثمرة دوريان، إذ يرى البعض أنها «ملك الفاكهة» بينما يرى آخرون أنها الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ على الإطلاق.

ثمرة فاخرة رغم رائحتها الكريهة

ولكن ما قيمتها؟ يبدو أن أحد محبي الطعام التايلاندي الأثرياء أجاب على هذا السؤال يوم السبت الماضي.
ثمرة دوريان الشائكة تعد صنفاً من الطعام الفاخر في معظم أنحاء آسيا، ولكنها كذلك مثيرة للجدل، فإما أنك تحبها أو تكرهها بشدة، حسب موقع «الآن».

وبسبب رائحتها الكريهة النفاذة، تُمنع دوريان في المواصلات العامة والفنادق والطائرات في بعض البلدان.

ووفقاً لتقارير إعلامية، قُطفت الثمرة الفاخرة من إحدى المزارع المحلية لكي تباع في مهرجان «ملك دوريان» في تايلاند قبل يوم واحد فقط من موعد المهرجان.

وقال منظمو المهرجان إنه في الوقت الذي قد تكلفك ثمرة دوريان من النوعية الجيدة ما بين 50 إلى 100 دولار، فإن المبلغ المذهل الذي دفع نهاية الأسبوع الماضي كان ضعف السعر القياسي السابق الذي حققته في تاريخ المزاد. وبهذا تكون أغلى ثمرة فاكهة في العالم.

وفي تقرير نشرته وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية، قالت إن تايلاند تهيمن على سوق الدوريان في الفترة الحالية، لكن يحاول السياسيون الماليزيون الاعتماد على دبلوماسية الدوريان لتوسيع نطاق الوصول إلى الفاكهة المميزة، حتى أنه تم تنظيم مهرجان ماليزي في مدينة ناننينج جنوب الصين بأواخر عام 2017 الماضي، بحضور 165 ألف شخص وقفوا صفوفاً طويلة لتذوق عينات من فاكهة الدوريان.

في الصين يقفون طوابير للحصول على ثمرة دوريان وآيفون إكس فقط، وليس هذا فقط، فالصينيون أصبحوا يستخدمون الدوريان في أطعمة جديدة ومختلفة لاسيما في إضافة نكهة خاصة للزبادي أو الكوكيز أو القهوة أو البيتزا. فضلاً عن أن فاكهة الدوريان والمنتجات التي تعتمد عليها في صناعتها من بين المنتجات الأكثر مبيعاً في الصين عبر المتجر الإلكتروني. AliBaba

وتتنوع تقاليد تناول «ملك الفاكهة» من بلدة إلى أخرى، إذ يفضل الأشخاص في ماليزيا أن تنضج دوريان بشكل كامل وتسقط على الأرض بنفسها قبل أن تؤكل، ليزيد مستوى الدسم فيها وقوة رائحتها، أما في تايلاند يفضل الأشخاص تناول الفاكهة في وقت مبكر لإعطائها عمراً أطول حين تخزينها ولتكون طعمتها حلوة ورائحتها أقل حدة.

وقد تسببت رائحتها بأشياء طريفة.. هذه بعضها:


-اضطرت طائرة إلى الهبوط في إندونيسيا بسبب شكاوى الركاب بشأن شحنة من الفاكهة المنقولة في منطقة التخزين في الطائرة.
-جرى إخلاء مبنى في جامعة أسترالية من كافة الطلاب والمدرسين بسبب الرائحة الكريهة الصادرة عن ثمرة «دوريان» متعفنة، اعتقدوا في البداية أنها رائحة ناجمة عن تسريب غاز.
-في وقت سابق من هذا العام، ثبت ارتفاع نسبة الكحول لدى رجل في الصين بعد تناول كمية من ثمار دوريان.
ولا بد بعد بيع ثمرة «دوريان» ذات الرائحة الأسوأ بهذا المبلغ الخيالي سيحاول أي زائر لتايلاند أو دول أخرى تبيعها كالصين وماليزيا للحصول عليها وأكلها حتى لو دفع مقابلها 100 دولار، ليعرف إن كانت تستحق حقًا هذا السعر الخيالي في مزاد علني خيري أم لا؟
وسيعرف هذا إن استطاع تحمل تنشق رائحتها لبضع ثوان أو دقائق معدودة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X