سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

كيفية الوقاية من العقم عند الرجال

عدم حدوث الحمل
زيارة الطبيب
المحافظة على الصحة العامة

العقم هو عدم حدوث الحمل لمدة سنة رغم جماع متكرر دون استعمال مانع حمل. ويحدث عند 10- 15% من الزيجات وهو في ازدياد. وبصرف النظر عن أسبابه التي تم عرضها أكثر من مرة في أعداد سابقة، هل يمكن الوقاية منه منذ الصغر؟ البروفسور «موسى الكردي»، أستاذ واستشاري أمراض النساء، خريج جامعتي كامبريدج ودمشق، من مركز الخصوبة وأمراض النساء يوضح للأهالي كيفية تلافي العقم منذ الصغر. 

 

الأسباب الرئيسية للعقم عند الزوج

عدم القدرة على الجماع أو القذف. 

 

 

  • انعدام الحيوانات المنوية بالتحليل.

 

الوقاية من عقم الرجال 

 

 

 

 

  •  بحال الجماع دون واقٍ ذكري والشكوى من حرقة بول، ولو كانت خفيفة جداً أو سيلاناً بسيطاً لسائل لزج من صماخ البول فيجب أخذ مضاد كلاميديا، مثال «إيزيثروسين» ومضاد التهاب لسيلان بني محتمل، مثال «بنسيللين» أو «أموكسيسيللين» فور الشعور بالأعراض، وذلك منعاً لانسداد الأقنية الناقلة للنكاف، بسبب الالتهاب. 

cigarette-smoke-embers-ash-70088.jpeg

  •  التوقف عن التدخين والكحول .

pexels-photo-1855269.jpeg

  •  على الرجال المفرطي الوزن أن يخسروا الوزن الزائد بالرياضة والحمية وذلك لتحسين صحتهم العامة، ولو أن إنقاص الوزن لم تؤكد فائدته في تحسين الخصوبة عند الرجل. 
  • على الأزواج ذوي الحيوانات المنوية الضعيفة أو القليلة أن يلبسوا ثياباً داخلية وبناطيل فضفاضة، وأن يبتعدوا عن كل ما يرفع حرارة الخصيتين (عدم العمل ما أمكن أمام فرن نار أو عدم الجلوس المديد، كما حال سائقي المسافات الطويلة أو الموظفين)، وعدم الجلوس المديد في حمام ساخن.

1tbwn_3_1.jpg

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X