أسرة ومجتمع /شباب وبنات

الفرق بين الصداقة والصحبة

توافق بين الأصدقاء في التفكير ونمط الحياة
الصاحب يمكن أن يصبح صديقاً مع مرور الوقت والتجارب

الصُّحبة والصداقة من العلاقات الاجتماعية التي يقيمها الإنسان مع مَن هم حوله من الناس، ولكن الفرق بينهما يكمُن في عمق هذه العلاقة وقوتها حتى لو تشابهت في الشكل الظاهري، فكل كلمة هي في الواقع عند الشخص نفسه تحمل معانيَ واضحة وجليَّة.
الاختصاصية الاجتماعية «نورة الشهري» توضح الفرق بين طبيعة العلاقتين بطريقة واقعية، حيث تشرح الواقع بأسلوب أقرب للحقيقة التي نعيشها، إذ إن التفريق بين الصديق والصاحب سهلٌ وبسيط في حال أراد الشخص ذلك، فالصاحب يمكن أن يكون صديقاً، والصديق قد يظنه الشخص كذلك رغم أنه مجرد صاحب.
والوقوع في مشكلة ما، هو ما يكشف الشخص المستعد لتقديم كل ما بوسعه للمساعدة والوقوف إلى جانب الآخر، وهنا يظهر أنه صديق حقيقي وسند قوي ومتين عند الأزمات، ويمكن الاعتماد عليه والثقة به، أما الصاحب، فإن تصرفه ربما لن يكون سلبياً، ولكن لن يكون فيه تضحية وحب واضحان، فقد يستخدم عبارات المواساة والتخفيف، ولن يفعل سوى هذا غالباً.


الفرق بين الصداقة والصحبة

الصاحب الجيد

lshb.jpg
-هو الرفيق أو الشخص المرافق في أمر ما، كأن يكون زميلاً في عمل أو سفر أو دراسة أو أي أمر آخر، حيث إن العلاقة تبدأ بمجرد أن يشترك مع الشخص ويصاحبه في أمر ما، فقد أصبح صاحباً أو مصاحباً له.
-الصاحب ليس بالضرورة أبداً أن يكون مُتفهماً لصاحبه، بالتالي يجب ألَّا يضعه محل ثقة ويأتمنه على أسراره أو أموره الخاصة، فميثاق الصحبة لا يُلزمه بهذا الأمر.
- الصاحب لا يكون مشابهاً لصاحبه في تفكيره أو نمط حياته، وليس بالضرورة أيضاً أن يخالفه، وهذا لا يعني أن الصاحب لا يمكن أن يصبح صديقاً بمرور الوقت والتجارب، والحياة التي يعيشانها معاً.


صفات الصديق

sdq.jpg

  •  هو الشخص الذي يصادق على أقوال صديقه وأفعاله بالحق، ويصدقه كذلك في كل ما يقول، ولا يسمح للكذب أن يدخل بينهما أبداً.
  •  علاقة الصداقة أساسها الثقة المتبادلة بين الطرفين، حيث إن الصديق تترتب عليه أمور لا تترتب على الصاحب أبداً، كأن يجد الشخص في صديقه كل ما يبحث عنه من أمان وملجأ ونصيحة.
  •  هو من يكون العون والسند في كل كبيرة وصغيرة، ويكون الأقرب لصديقه، حتى إن كان يبعد أميالاً عديدة عن منطقته الجغرافية.
  •  هناك توافق بين الأصدقاء في التفكير ونمط الحياة، وهذا ما يبني بينهم التفاهم والود، فتلك الأمور غير مهمة بين الأصحاب بقدر أهميتها وأساسها بين الأصدقاء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X