أسرة ومجتمع /شباب وبنات

مجسّمات تعرض للمرة الأولى ومخيمات فنية للصغار في صيف 2019

عمل موفات تاكاديوا

صيف دبي هذا العام سيحمل باقة من المعارض والفعاليات والعروض السينمائية، بحسب ما أعلن عنه مركز جميل للفنون، إحدى أولى المؤسسات الفنية المعاصرة في دبي، في برنامجه لصيف 2019. وأبرزها معرض ابتكارات فنية (سكند هاند)؛ الذي يستكشف المعاني المختلفة لمفهوم المادة والمادية في الفن المعاصر.



معرض ابتكارات فنية (سكند هاند)

hdyq.jpg

يعتبر المعرض استعراضاً لتناولات المادية في الفن المعاصر، ويعكس طرق تعامل الفنان مع طبيعة الأشياء من خلال هذا المعرض، يتبنى 18 فناناً ومجموعات فنية من مختلف بقاع العالم، مقاربات تقليدية وغير تقليدية لمفهوم «الصنع»، سواءً صنع البشر أو صنع الآلات، ويستخدمون المواد في تكوين القوالب والأفكار. وعبر شتى طرق التعبير الفني؛ المجسّمات، التركيب، التجميع، الرسم، الفوتوغرافيا، التلوين، والأداء، يلقي المعرض الضوء على مقاربة واسعة النطاق للممارسات القائمة على المواد والموضوعات، بأسلوب يتحدى طريقة تصورنا لها وفهمنا لما تمثله في المعتاد. ويقام المعرض من الفترة من 3 يوليو (تموز) إلى 23 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.
واستمد المعرض اسمه من عمل موفات تاكاديوا «سكند هاند» (2014)، الذي صنعه من أزرار الحاسب الآلي، ليبرز فكرة أن انتقال المعلومات من شخص لآخر ينطوي مع مرور الوقت على تغير لمعاني المادة. ومن هذا المنطلق، تستخدم العديد من أعمال المعرض مواد أعيد تكييف أغراضها أو تحويلها أو صياغتها، لتعكس فكرة أن اختلاف السياقات والبيئات يمكن أن يحدث تغيراً في المعنى والغرض والهدف.


مكتبة الكتب غير المقروءة

mktb.jpg

تقام هذه المكتبة في لوبي مركز جميل للفنون خلال الفترة من 16 نوفمبر 2019 إلى 31 يناير (كانون الثاني) 2020. ومن خلالها يفتح المركز الباب أمام تلقي إهداءات من منطقة الشرق الأوسط، بالكتب لصالح مكتبة الكتب غير المقروءة، المكتبة المتنقلة التي كانت وليدة أفكار هيمان تشونغ ورينيه ستال، وهي مكتبة مرجعية متجددة تحتوي على أكثر من 700 عنوان، تتناول قطوفاً من شتى مجالات المعرفة، وتمثل تجسيداً لمفاهيم الإتاحة والوفرة وسياسات إعادة التوزيع.


حديقة جداف ووترفرونت للفنون

nsht.jpg

قوالب هندسية لافتة باستخدام مواد صناعية، ومجسمات جديدة، ستستقبل بها حديقة جداف ووترفرونت للفنون، الملاصقة للمركز، صيف 2019. وهذه الأعمال من إبداع كونراد شوكروس ولوشيانا لاموث، وصنعت قوالبها الهندسية اللافتة باستخدام مواد صناعية، سواءً في لافتات الطقس الفولاذية في عمل شوكروس الذي أسماه «التركيب 3» (ضياء الشمس الأرقط) (2015)، أو في الألواح الخشبية التي تشكل عمل لاموث الذي أسمته «بلا عنوان» (2019).


فعاليات ونشاطات متنوعة

nsht_2.jpg

كما يتضمن البرنامج العديد من الفعاليات والعروض، منها: مخيم صيفي للأطفال بين عمري 8 و13 عاماً تحت إشراف فنانين ومبدعين ومدربين من الإمارات، وفيه وأنشطة من قبيل الرسم وصنع النماذج والحكي وصنع الأفلام والتفكير الجماعي وجلسات القراءة. بالإضافة لذلك سيقدم معرض «جائزة جميل للفن الإسلامي 5» أعمال الفائزين العراقي مهدي مطشّر والبنغالية مارينا تبسّم، وكذلك أعمال الفنانين والمصممين ممن تأهلوا للقائمة القصيرة للجائزة. كما سيتاح للجمهور للاستمتاع بأعمال مهمة سوف ينتهي عرضها بحلول منتصف أغسطس (آب).
كما يشمل البرنامج معرضاً لأعمال الفنان العراقي الأميركي مايكل راكويتز، في أول معرض منفرد لهذا الفنان الشهير في منطقة آسيا والشرق الأوسط.
كما يتخلل البرنامج ورش عمل فنية للعائلات والشباب، وجولات تحت إشراف قيمين فنيين، ومجموعات قراءة وجلسات مناقشة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X