سعوديات يتحدين حظر قيادة السيارة

نشرت ناشطات سعوديات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة صورا  فوتوغرافية ومقاطع مصورة لهن على الإنترنت يتحدين فيها الحظر المفروض على قيادة المرأة.
هذه الخطوة حصلت بعد يومين من دعوة عضوات في مجلس الشورى السعودي إلى رفع الحظر عن موضوع قيادة المرأة، حسب ما ذكر موقع رويترز.
يذكر أن القانون السعودي لا يمنع النساء من قيادة السيارة إنما لا يسمح لهم طلب الحصول على رخصة.وقد اعتقل عدد منهن سابقا بتهم تتعلق بالإخلال بالنظام العام أو المشاركة في احتجاج سياسي بعد قيادة السيارة.
وأظهرت الصور والتسجيلات المصورة الكثير من النساء  وهن يمارسن القيادة في شوارع مزدحمة في العاصمة الرياض.
ونشرت إحدى هؤلاء النساء التي تمتلك حسابا على تويتر باسم إيمان النجفان صورة لها على الموقع تظهر إيقاف الشرطة لها. وقالت ناشطات إن هذه المرأة نقلت إلى مركز للشرطة رغم أنه لم يتضح على الفور ما إذا كانت ستواجه أي إجراء آخر.
وقالت ناشطة طلبت عدم ذكر اسمها إن نشر الصور والمقاطع المصورة هو أول جزء في حملة من مرحلتين تهدف إلى تغيير الموقف من قيادة المرأة.
وتتضمن المرحلة الثانية من الحملة قيام بعض النساء اللائي يحملن رخصة قيادة دولية بقيادة السيارة يوم 26 أكتوبر تشرين الأول.
وقالت الناشطة، حسب موقع رويترز ،"القيادة برخصة لا تتعارض مع القانون" مضيفة أن الكثير من السعوديين ومن بينهم عدد من كبار المسؤولين صاروا منفتحين على فكرة قيادة المرأة.