أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الزكاة والدخل تحدد المشروبات غير الخاضعة للضريبة الانتقائية!

مشروبات محلاة

بعدما أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل مؤخراً عن تطبيق ضريبة انتقائية بنسبة 50% على المشروبات المحلاة بدءاً من مطلع ديسمبر 2019، فقد كشفت الهيئة عن المشروبات غير الخاضعة للضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة، وذلك بعد الإعلان عن تطبيق ضريبة انتقائية بنسبة 50% على المشروبات المحلاة بدءاً من مطلع ديسمبر 2019.

وأوضحت الهيئة، أن المشروبات غير الخاضعة للضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة، هي كالتالي:

- المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة: حيث تُطبق الضريبة عليها بالفعل بنسبة 50% على المشروبات الغازية و100% على مشروبات الطاقة.

- عصائر الفاكهة والخضروات الطبيعية: أي لم يُضَف إليها أي مصدر من مصادر السكر أو أي محليات أخرى، وتتضمن، عصير الفاكهة والخضار الطازج بنسبة 100%، والفاكهة المهروسة، وعصير الفواكه المجففة، وعصير مسحوق الفواكه، والمشروب المصنوع من عصير الفاكهة أو عصير الخضار التي لم يُضَف إليها أي مصدر من مصادر السكر.

- الحليب والألبان ومنتجاتها ومنها: المشروب الذي يحتوي على حليب بنسبة 75% على الأقل من المشروب الجاهز للشرب، والمشروب المحتوي على بدائل الحليب المصنعة من مصادر نباتية مثل شراب الصويا بنسبة 75% على الأقل من المشروب الجاهز للشرب، حليب الرضع الصناعي أو تركيب حليب متابعة أو أطعمة الرضع، الطعام المصنع كبديل غذائي أو أطعمة الحمية الغذائية، المشروبات والمركزات المحتوية على أي مصدر مضاف من مصادر السكر أو المحليات الأخرى التي تعد بغرض الاستهلاك الشخصي أو لأغراض غير تجارية.

- المشروبات القائمة على الحليب: أي إنها تحتوي على حليب بنسبة 75% من المشروب الجاهز، وتشمل أنواع الحليب مايلي، حليب الحيوانات، والحليب المعاد تصنيعه، وبودرة الحليب، واللبن (حليب رائب)، ومصل الحليب، ومصل الحليب المعاد تصنيعه، علماً بأن الكريمة لا يشملها تعريف الحليب.

- المشروبات البديلة للحليب: إذا كانت تحتوي على 120 ملجم من الكالسيوم في كل 100 مل، مستخرج من البقوليات أو الحبوب أو المكسرات أو البذور أو أي نوع آخر من النباتات، يتم استخدامه في كافة أو معظم استخدامات الحليب، لديه كثافة مماثلة للحليب، لا تدخل فيه مكونات غازية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X