أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الكشف عن تطبيق لإبعاد المراهقين عن التنمر الإلكتروني!

يعمل التطبيق على إقناع المراهقين بإعادة التفكير بما يكتبونه قبل نشره
تطبيق لإبعاد المراهقين عن التنمر الإلكتروني
التنمر الالكتروني

انتشرت مؤخراً أحداث للتنمر الإلكتروني وأخبار عن تعرض بعض المراهقين للتنمر عبر الإنترنت إما عن طريق الألعاب الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي، وبالنظر في المحتوى الموجود للتوعية بخطورة التنمر الإلكتروني نجد أن نسبة كبيرة منه تتحدث عن التنمر الإلكتروني لكن دون طرح حلول للوقاية أو لعلاج من وقع بالتنمر الإلكتروني، وعدم وجود محتوى موجه للمراهقين لتوعيتهم بطرق الوقاية والعلاج من التنمر الإلكتروني.


ولهذا فقد كشف خبراء التقنية عن تطبيق إلكتروني يهدف إلى مكافحة التنمر على شبكة الانترنت من خلال إقناع المراهقين بإعادة التفكير بما يكتبونه قبل نشره.


وبحسب الخبراء، فإن التطبيق الذي يحمل اسم "ري ثينك" (فكر مرة أخرى) من ابتكار الطالبة في جامعة هارفارد ، تريشا برابهو، 19 عاماً.


وانخرطت برابهو في دراسة طب النفس للوصول إلى أسباب هذه المشكلة من الناحية النفسية، وتوصلت إلى أن منطقة القشرة الجبهية في مخ الانسان هي المسؤولة عن اتخاذ القرارات الرشيدة، وأن هذا الجزء من المخ لا يكتمل نموه بشكل كامل لمن تقل أعمارهم عن 25 عاماً.


واحتفلت برابهو في أبريل الماضي بحصول تطبيقها على جائزة للإبداع من جامعة هارفارد، بحسب وكالات.


ويأخذ تطبيق "ري ثينك" شكل لوحة مفاتيح رقمية افتراضية تستخدم بدلاً من لوحة المفاتيح القياسية على الأجهزة الذكية، وتظهر للمستخدم كلما أراد الكتابة على مواقع البريد الإلكتروني أو التواصل الاجتماعي.


وتستخدم لوحة المفاتيح "ري ثينك" تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعرف على أي عبارات أو ألفاظ مسيئة، ثم توجه تحذيراً للمستخدم بهدف إعطائه فرصة للتراجع عن هذه العبارة أو الكلمة المسيئة.


ويتوافر الإصدار العام للتطبيق مجاناً على شبكة الانترنت، ويعمل على أنظمة التشغيل (آندرويد و آي أو إس)، ومنذ إطلاقه في عام 2015، بلغ عدد الأشخاص الذين قاموا بتحميله أكثر من 2.5 مليون شخص حول العالم.


ويتيح التطبيق خدمة إضافية في صورة طرح مبادرة لتشجيع الطلاب على القيام بدور السفراء في الحرب ضد التنمر على الانترنت، حيث يوفر لهم المواد العلمية والمناهج التربوية، وإمكانية التواصل مع خبراء في مجال التنمر الإلكتروني.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X