أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

التأمينات الاجتماعية تؤكد على شروط صرف راتب التقاعد

الشروط اللازمة لصرف معاشات المتقاعدين

جددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية تأكيدها على الشروط الواجب توفرها لصرف الراتب التقاعدي للموظف المشترك فيها.


حيث كتبت المؤسسة تغريدة على حسابها في "تويتر"، قالت فيها: "يستحق المشترك صرف راتب التقاعد عند توفر مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً، والتوقف عن مزاولة العمل، وبلوغ سن الستين أو تجاوزها".


وألمحت إلى أنه يحق لفئات معينة صرف الراتب التقاعدي المبكر دون سن الستين بشرط أن تتوفر لديه مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 300 شهر، أو إذا بلغت المرأة سن 55 عاماً، وكانت لديها مدة اشتراك في التأمينات لا تقل عن 120 شهراً.


كما وأضحت المؤسسة، أن من بين مَن يحق لهم صرف الراتب المبكر مَن كان يعمل في الأعمال الشاقة، وبلغ عمره 55 عاماً، وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً، والمشترك المسجون لمدة ثلاثة أشهر، وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً، وكذلك الحال مع المشترك المفقود، والغائب، ومَن تعرض إلى عجز غير مهني، أو توفي.


يذكر أن نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية الذي صدر وفق مرسومٍ عام 1389هـ/ 1969م، وتم تعديله عام 1422ه/2001م، يُعدُّ صورةً من صور التكافل الاجتماعي التي يقدمها المجتمع للمواطنين، حيث يقوم برعاية العاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي ليوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد، أو العجز، أو الوفاة، كما يوفر النظام العناية الطبية والتعويضات اللازمة في حالات إصابات العمل، والعجز المهني.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X