السعودية.. تبدأ رسمياً في استقبال طلبات الإقامة المميزة

مركز الإقامة المميزة
السعودية تبدأ رسمياً في استقبال طلبات الإقامة المميزة
منصة سابرك تتيج التقديم على برنامج الإقامة المميزة
4 صور

بدأ مركز الإقامة المميزة رسمياً في استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية، من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة سابرك saprc.gov.sa.


ويستطيع الراغبين في التقدم للحصول على الإقامة المميزة رفع جميع الوثائق المطلوبة والسداد الإلكتروني للمقابل المالي المخصص للإجراءات عبر المنصة التي توفر تعريفاً بالنظام والمركز.


ويقدم مركز الإقامة المميزة نوعين من الإقامة المميزة السعودية، الأول الإقامة المميزة الدائمة بمقابل مالي يدفع مرة واحدة مدى الحياة (800 ألف ريال سعودي)، والنوع الثاني الإقامة المميزة المحددة بمقابل مالي يدفع سنوياً (100 ألف ريال سعودي).
وتأتي موافقة مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على نظام الإقامة المميزة لإتاحة الفرصة لمن يرغب بالاستقرار أو الاستثمار في المملكة وفق المعايير التي حددها النظام وفي بيئة استثمارية جاذبة، تحقق لاقتصاد المملكة ومواطنيها المزيد من النمو والتطور.


ويعد مركز الإقامة المميزة جهة مستقلة مالياً وإدارياً مرتبطة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، يتعاون في تحقيق أهدافه مع القطاعات الحكومية لتقديم خدمات شاملة للحاصلين على الإقامة المميزة السعودية والراغبين بالحصول عليها.


وكان مركز الإقامة المميزة قد دشَّنَ يوم أمس الأحد حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ ليكون منصة رسمية لنشر أخبار المركز أولاً بأول (@SaudiPRCen).


واعتُمدت المنصة على لوائح وأنظمة مركز الإقامة الدائمة، الذي يرتبط تنظيمياً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويكون مقره الرئيس في وزارة الداخلية، ويباشر المهمات والاختصاصات المنوطة به بمقتضى الترتيبات والأنظمة ذات الصلة التي جرى الموافقة عليها.


ويختص المركز باقتراح الأنظمة ذات الصلة بالإقامة المميزة، واقتراح تعديل المعمول به منها، وتلقي الطلبات الخاصة بالإقامة المميزة ودراستها، والنظر في الموافقة عليها؛ وفقاً للأحكام النظامية ذات الصلة، وإعداد تقارير عن تطبيق الإقامة المميزة، واقتراح ما تراه في شأنها؛ تمهيداً لعرضها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.


ويعد مركز الإقامة المميزة هو الجهة الوحيدة المنوط بها استقبال طلب الحصول على إقامة مميزة مؤقتة بمدة سنة تقبل التجديد أو غير مؤقتة، وفقاً لشروط الحصول على الإقامة المميزة للمقيمين في الداخل أو القادمين من الخارج.