أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الإحصاء: 95% من سكان المملكة يتمتعون بصحة جيدة

سكان المملكة
الهيئة العامة للإحصاء

أظهرت نتائج مسح صحة الأسرة في المملكة لعام 2018، الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء، ارتفاع نسبة السعوديين وغير السعوديين الذين يتمتعون بصحة جيدة جداً أو جيدة، للفئة العمرية 15 سنة فأكثر، حيث بلغت نسبتهم 95% مقابل 94.2% عام 2017.


أما بالنسبة للسكان السعوديين الذكور الذين يتمتعون بصحة جيد جداً وجيدة فتصل نسبتهم إلى 94.2%، وبالنسبة للإناث فإن النسبة 92.3%، فيما تبلغ نسبة السعوديين الذي يجرون فحصاً دورياً مرة واحدة كل عام على الأقل 24.3%.


وكشفت نتائج مسح صحة الأسرة، انخفاض نسبة السكان المصابين بأمراض مزمنة في الفئة العمرية 15 سنة فأكثر، حيث تبلغ 15.9% للعام 2018 مقابل 16.4 خلال العام 2017، كما كشفت أن 38.6% من السعوديين وغير السعوديين مشمولون بالتأمين الصحي.


في حين أثبتت نتائج مسح صحة الأسرة، أن نسبة الخصوبة لدى النساء السعوديات وغير السعوديات في المملكة في الفئة العمرية "15- 49" عاماً تبلغ 1.92مولود لكل امرأة، بينما يبلغ معدل خصوبة السعوديات 2.33 مولود لكل امرأة، وأن نسبة النساء المتزوجات من نفس الفئة العمرية اللائي يستخدمن إحدى الوسائل الحديثة لتنظيم الأسرة تبلغ 32.9%.


كما كشفت نتائج المسح في المملكة لعام 2018، الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء، أن وفيات الأطفال دون الخامسة تصل إلى 8.5 حالة وفاة لكل ألف مولود حي، أما وفيات الرضع “أقل من سنة” فتصل إلى 6 وفيات لكل 1000 مولود حي.


ويشمل مسح صحة الأسرة إضافة إلى هذه المؤشرات مؤشرات أخرى منها نسبة المصابين بأمراض القلب والشرايين، ونسبة الأسر حسب بعد المسكن عن المنشآت الصحية، ونسبة الأطفال أقل من سنتين المنتظمين في أخذ التطعيمات حسب فئة عمر الطفل، ومتوسط مرات التنويم بالمستشفى للأفراد لكل 1000 من السكان، وغيرها من المؤشرات الصحية الهامة الأخرى.


وتبرز أهمية مسح صحة الأسرة الذي تجريه الهيئة العامة للإحصاء سنوياً في، توفير البيانات والمؤشرات الصحية المهمة، ومؤشرات الحالة الصحية لأفـراد المجتمع، والمؤشرات الخاصة بالأمراض المزمنة، ومؤشرات عن مدى قيامهم بعمل الفحوصات الدورية، والمؤشرات الخاصة بتنظيم الأسرة ونسب الخصوبة، ومعدلات وفيات الأطفال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X