فن ومشاهير /أخبار المشاهير

أيمن سماوي مدير مهرجان جرش لـ سيدتي: هذا هو جديد المهرجان هذا العام

مهرجان جرش
أيمن سماوي
وائل كفوري
عساف
محمد منير
مارسيل خليفة
نانسي عجرم

ينطلق يوم الثامن عشر من شهر تموز/يوليو المقبل، مهرجان جرش الذي يستضيف هذا العام نجوماً من مختلف البلاد العربيّة، مع برنامج فنّي وثقافي حافل على مدى عشرة أيام.

في مكتبه في وزارة الثقافة، زارت "سيدتي" مدير المهرجان الجديد السيد أيمن سماوي، صاحب الباع الطويل في إدارة مهرجان الفحيص، الوافد حديثاً إلى جرش، مع طموحات كبيرة، ترجمت في ورشة عمل أسفرت عن برنامجٍ حافل، سيمتدّ على كافّة المحافظات الأردنيّة.

في خضم هذه الورشة، ومع انشغاله بوضع اللمسات الأخيرة على المهرجان قبل أسابيع قليلة من انطلاقه، التقينا بسماوي في هذه الدردشة السريعة.

-تحظى هذه الدّورة بزخم إعلامي شديد، وثمّة انطباع أنّها دورة استعادة عز مهرجان جرش، ما الجديد هذا العام؟

هناك مجموعة أمور جديدة نحرص على وجودها في جرش هذا العام، حيث سيحتضن المهرجان فعاليات مختلفة من فنيّة وثقافيّة متنوّعة على خمس مسارح، المسرح الشمالي، والمسرح الجنوبي، ومسرح أرتيمس ومسرح الصوت والضوء والساحة الرئيسية وشارع الأعمدة. وسيكون لكل مسرح فعاليات خاصّة تخدم مرتادي المهرجان بكافّة أذواقهم. أيضاً المختلف هذا العام أنّ أضواء جرش ستكون موجودة في مختلف المحافظات والمدن الأردنيّة، أي على مدى عشرة أيام فترة انعقاد المؤتمر، سيكون ثمّة أمسيات فنيّة في كافة المناطق، كما سيكون للمرّة الأولى مهرجان السينما الأوّل للأفلام القصيرة على مسارح جرش خصوصاً مسرح الصوت والضوء. هذا العام أيضاً، خصّصنا بطاقة ذهبية سنطرحها للجمهور بسعر مئة دينار تسمح بدخول حاملها مع ثلاثة أشخاص إلى كل فعاليات المهرجان، وسيكون هناك عدد معين من البطاقات. كما أولينا هذا العام اهتماماً بالأمور اللوجستية لتسهيل دخول الجمهور إلى المسرح من خلال أربعة أبواب، بالإضافة إلى أجهزة تفتيش كي لا يعيق التفتيش اليدوي دخول الناس. ما يقدّم هذا العام في جرش سيكون مختلفاً وسيذهب باتجاهات ثقافيّة، إبداعيّة، شبابيّة، رصينة، ملتزمة تؤدّي رسالة نخبويّة وشعبيّة. كما لدينا نشاطات ثقافيّة مختلفة ومتنوّعة، منها استضافتنا لـ 42 شاعراً عربياً وأردنياً سيشاركون في المهرجان، وسيكون لدينا ندوات متخصّصة ستبحث في محورين أساسيين المحور الأوّل في الدراما وواقعها الأردني من خلال مجموعة جلسات، والمحور الآخر عن القدس وهي القضيّة المركزيّة.


-يحتضن المسرح الجنوبي فعاليات فنيّة مع أهم نجوم العالم العربي، على أي أساس تمّ اختيار النّجوم المشاركين؟

الاختيار تمّ بناءً على مجموعة أسس. بخصوص الفنّانين الأردنيين، التنسيق دائماً يتمّ عن طريق نقابة الفنانين، أما الفنانين العرب، ليس ثمّة أسس ثابتة ومعطيات محدّدة لاختيارهم، بل ثمّة عوامل عدّة منها نشاطاته، شعبيته، مطالبه الماليّة وإمكانيات المهرجان، وأهم الأسس ما يقدّمه هذا الفنان على المسرح، وأن يستحق بما يقدّمه أن يكون متواجداً على مسرح جرش وهذا هو الأهم.


- شعبية الفنان هي المعيار الأوّل للتعاقد معه أم نوعيّة الفن الذي يقدّمه؟

نحن لا نبحث عن شباك التذاكر في المقام الأوّل، بل نبحث عن نوعيّة الفنانين الذين يؤدّون رسائل مثل مارسيل خليفة ومحمد منير ووائل كفوري وصوفيا صادق ونانسي عجرم ومحمد عساف وفرقة الرواد، وهم مطربون أنشأوا الأغنية الأردنيّة سيكونون هذا العام على المسرح الجنوبي تقديراً لهم ولأنّهم يستحقّون أن يتواجدوا في المهرجان.

أيمن سماوي



-هل لا يزال النّجوم العرب يخفّضون أسعارهم في مهرجان جرش؟

هذه السنة الأولى التي أدير فيها المهرجان، وكنت سابقاً مديراً لمهرجان الفحيص، وكان النجوم يعطوننا أسعاراً تفضيليّة دائماً، وأعتقد أنّ الأمر نفسه في جرش، لأنّني أعرف أنّ أسعارهم في مهرجانات أخرى أعلى. ثمّة عوامل عدّة تدفعهم لخفيض متطلباتهم الماديّة، أما تقنياً فنحن نجهّز المسرح بتقنيات فنيّة على مستوى عالٍ وبأهم تقنيات الإضاءة.


-هل ستسبق الحفلات هذا العام مؤتمرات صحفية للفنانين؟

نعم سيكون هناك مؤتمرات هذا العام، شكلنا لجنة إعلاميّة تواصلت مع الفنانين بهذا الخصوص، لم يكن ثمّة شرطاً من شروط التعاقد، لكنّنا تواصلنا معهم ومعظمهم أكّد على عقد المؤتمر باستثناء بعض الفنانين الذين سيصلون قبل ساعات من حفلهم.


-هل تواصلتم مع السيّدة فيروز لتحيي مهرجان هذا العام؟

لا لم أتواصل معها لأنّي أعرف الجواب مسبقاً. السيّدة فيروز لا تشارك لكنه شرف كبير لأي مهرجان أن تتواجد فيه السّيدة فيروز. كنت أتمنّى لو تواصلت مع الفنانة جوليا، لكن لم يكن ثمّة إمكانيّة للتواصل، كما كنت أرغب بالتواصل مع السّيدة ماجدة الرومي، لكن لديها حفلة في عمان وليس هناك إمكانية أن يكون ثمّة حفلتين في سنة واحدة.

شاهدوا أيضاً:هذا ما قالته نجمات لبنان بعد المصالحة ل سيدتي​


-من هو الفنان الذي تتمنّى حضوره في مهرجان جرش العام المقبل؟

جوليا بطرس.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"


...

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X