المخرج محمود صباغ يعيد السعوديين للزمن الجميل بـ "سينما الحوش" في جدة

محمود صباغ
محمود صباغ
جدة
تغريدة الناقد رجا ساير المطيري
جدول السينما
تغريدة محمود صباغ
صور من سينما الحوش
صور من سينما الحوش
صور من سينما الحوش
صور من سينما الحوش
10 صور

على الرغم من أن الصالات التي تم افتتاحها في السعودية تعد الأفضل والأكثر تجهيزاً في العالم، إذ تضم أحدث أجهزة العرض السينمائي، وتقدم أقوى الأفلام، إلا أن الحنين إلى "سينما زمان" بقي راسخاً في نفوس السعوديين، وهو ما دفع المخرج السعودي محمود صباغ إلى العودة بمحبي فن السينما إلى أيام الزمن الجميل عبر افتتاح سينما في الهواء الطلق تحت مسمَّى "سينما الحوش" لتصبح الأولى من نوعها في البلاد.
وأعلن صباغ ذلك عبر حسابه في تويتر، حيث قال: "اليوم افتتحنا سينما الحوش، أولى مبادرات السينما المستقلة والآرت هاوس في قلب جدة التاريخية. اخترنا فيلم A Space Odyssey 2001 احتفالاً بالذكرى الخمسين لرائعة ستانلي كوبرك".
وأوضح صباغ، أن ‏‎السينما تقع في شارع الذهب، جنوب زاوية السمَّان، وأن العروض يومية وتبدأ في 09:15 مساءً، وأن جميع الأفلام تخضع للتصنيف العمري.

جدول أفلام سينما الحوش
وكشف في تغريدة أخرى الأفلام التي ستُعرض في "سينما الحوش" بالأسبوع الجاري، ومواعيد عرضها، كما يلي:
2001:A SPACE ODYSSEY: الأربعاء والخميس 26 و27 يونيو.
NO SCREENING: الجمعة 28 يونيو.
SHOPLIFTERS السبت والأحد والإثنين والثلاثاء 29 و30 يونيو و1 و2 يوليو.


تفاعل المغردين


من جهتهم، تفاعل عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً تويتر، مع الفكرة، إذ عبروا عن حماسهم الشديد، وتشوقهم الكبير لهذه التجربة الفريدة، منهم الكاتب السينمائي المعروف رجا ساير المطيري، الذي كتب معلقاً على خبر افتتاح السينما: "‏شكراً للسينمائي الأصيل محمود صباغ وجميع العاملين معه في مبادرة سينما الحوش. أخيراً تحقق الحلم بوجود سينما فنية تعرض الأفلام النوعية المهمة التي لا تجد لها مكاناً في السينما التجارية. نتمنى أن يمتد فيض هذه الخطوة الملهمة إلى بقية مدن السعودية".


تاريخ السينما السعودية


يشار إلى أن تاريخ السينما في السعودية يعود إلى مراحل مبكرة من القرن الميلادي الماضي، فخلال الفترة من نهاية الستينيات وبداية السبعينيات الميلادية، بدأت تنتشر في البلاد دور عرضٍ خاصة بين السكان المحليين، وتحديداً في الأحواش، والأندية الرياضية في مدنٍ محددة، لكنها كانت تفتقد إلى التنظيم والتهيئة اللازمة إلى أن تم إغلاقها نهائياً في بداية الثمانينيات نتيجة ظروف معينة.
وفي ديسمبر 2017، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في البلاد، وحقاً، تم في 18 إبريل 2018 افتتاح أول دار سينما في الرياض، وفي 28 يناير 2019، جرى تدشين أول صالة في جدة.
يذكر أن محمود صباغ مخرج أفلام، ومنتج، وكاتب سيناريو، وُلِدَ في مدينة جدة عام 1983، ودرس السينما الوثائقية في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو من أهم رواد السينما المستقلة في السعودية منذ عام 2013، ومن أشهر أفلامه "بركة يقابل بركة" الذي تم عرضه للمرة الأولى في مهرجان برلين السينمائي عام 2016، وهو أول فيلم سعودي يُرشَّح لجائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2017.
وفي 2015، أسَّس صباغ شركة الحوش للإنتاج الفني، أول شركة سعودية متخصصة في مجال إنتاج الأفلام المستقلة، ومقرها في مدينة جدة، كما كان حكماً في مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ 67.

شاهدوا أيضاً:مهرجان الزمن الجميل: ناديا الجندي مكرّمة وهند رستم حاضرة
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"