طفلك بلغ عامه الثاني؟ استعدي للفطام 

الفطام عملية تدريجية تحتاج للصبر والفهم الجيد منك
الفطام الجزئي
الفطام التدريجي
يفتعل نوبات من الغضب
المتابعة الدورية للطفل للتأكد أن نموه في المعدل الطبيعي
7 صور

هاهو طفلك وقد بلغ عامه الثاني، أصبح شاباً صغيراً جميلاً، يميز بين الألوان، يعرف الأرقام، يتقن مهاراته الحركية، يمشي، يجري ويقفز، يفكر أيضاً بشكل سليم، يرتب لعبه ويصنفها... بانتهاء العام الثاني، يحين دورك في تأهيله للفطام النهائي ولتطورات أكثر يسردها لنا الدكتور «إبراهيم شكري» استشاري طب الأطفال.

 

تطور الذاكرة

ببلوغ الطفل عامه الثاني تكون ذاكرته قد تطورت وأصبح قادراً على تخزين الكثير بداخلها من ملاحظات، توجيهات وملامح وجوه قريبة وبعيدة عنه، بات يعرف بعض الأرقام، وقد يفعل الأشياء بطريقته الخاصة.

 

الغضب والخجل

 

يستطيع أن يختبر أنواعاً مختلفة من المشاعر، مثل الغضب، الخجل والحماس، وقد يرغب أحياناً بعدم مشاركة ألعابه مع الآخرين، حيث تكوَّنَ داخله الإحساس بالملكية وبات يفرق بين ملكياته وملكيات الغير.

 

استياء من الروتين

يبدي استياء من تغير النظام الروتيني المعتاد عليه، وقد يصبح عدوانياً أو صلباً، ويفتعل نوبات من الغضب، مثل البكاء والصراخ أو تحطيم الأشياء.

 

يكرر ما يسمع

احذري طفلك أن يتأثر بالأشياء والبيئة التي يعيش في محيطها، يكرر ما يسمع ويقلد ما يشاهده من الأهل أو الغرباء المقربين، ويبدأ بتكرار السؤال الأزلي «لماذا»، وكلمته المفضلة «لا».

 

يستخدم لغة الجمع

يجيد طفلك في شهره الـ 24 استخدام لغة الجمع، والتمييز بين كلمتي «غداً والأمس»، ودورك هنا أساسيّ ومهمّ في تشجيع طفلك على ممارسة نشاطات وتجارب جديدة لاكتساب الثقة بنفسه، ومساندتك له أيضاً تكون بوجودك بالقرب منه قدر المستطاع.

 

يستخدم التعابير اللطيفة

عليك أيضاً في نهاية العام الثاني لطفلك استخدام أسلوب وتعابير لطيفة عند طلب أي شيء منهن حيث إن طفلك يتعلم منك الاحترام واللطف في الحديث، خاصة كلمتي «من فضلك وشكراً».

 

المتابعة الدورية

الطول بالسنتيمتر 85,4 للذكور، و84,3 للإناث، والوزن 12,200 كيلوجرام للذكور، و11,600 كيلو جرام للإناث، ولا بد قبل البدء في الفطام من المتابعة الدورية للطفل، للتأكد من أن نموه في المعدل الطبيعي من حيث وزنه وطوله ومحيط الرأس.

 

أربع طرق للفطام 

يجب التأكيد على أن الفطام عملية تدريجية، تحتاج للصبر والفهم الجيد منك، ويوجد أربع طرق لفطام الطفل نهائياً، أي الاستغناء التام عن الرضاعة وهي: 

  •  الفطام الفجائي، أي إنهاء الرضاعة الطبيعية كلياً مرة واحدة دون أي مقدمات، وبالطبع هي طريقة صعبة على الأم والطفل معاً. 

  •  الفطام الجزئي، حيث تتم الرضاعة مرة أو اثنتين فقط أثناء اليوم واستبدال بقية الوجبات ببأطعمة أخرى تناسب سنه.
  • الفطام الطبيعي، يعتمد على ترك الحرية الكاملة للطفل، حيث يختار بنفسه التوقيت لإيقاف الرضاعة. تجدين الطفل يترك ثدي أمه بنفسه دون ضغط من أحد.
  •  الفطام التدريجي، ويعد أفضل أنواع الفطام، حيث يتم استبدال الرضاعة الطبيعية بالطعام وجبة واحدة يومياً، غالباً ما تكون في منتصف اليوم حتى يتم الوصول تدريجياً إلى الاستبدال الكلي للرضاعة الطبيعية والاستغناء عنها بوجبات طعام صلب.

ويفضل جعل وجبة الرضاعة قبل النوم الرضاعة الأخيرة التي يتم الاستغناء عنها. هذه الطريقة مناسبة إذا كان الطفل تتم رضاعته مرتين أو أقل يومياً، ومعها قد تحتاج الأم إلى إفراغ الثدي من الحليب حتى لا يحدث ألم بالثدي.

1tbwn_3_117.jpg