أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

بالفيديو.. مشهد غريب لطائر نورس يلتهم «أرنباً» كبيراً

بدأ بالتهامه دفعة واحدة
النورس ينتظر اللحظة الحاسمة
النورس التهم الأرنب دفعة واحدة
النورس يهز الأرنب بقوة ليتأكد من نفوقه
التهمه بأكمله
الأرنب بأكل العشب غير مدرك لمصيره

بيضاء اللون بجناحين رماديين أو سوداوين، لصّة، قوية الشخصية والبنية الجسدية، صيادة ماهرة، رشيقة، ذكية، تمتلك وسيلة فريدة للتواصل بينها وبين أبناء جنسها. قد يكون كل ما سبق، معلومات يعرفها الكثيرون منّا عن طيور النورس، تلك الطيور رفيقة البحار والجُزر، التي تعتبر جزءاً لا يمكن التغافل عنه عند زياراتنا إلى الشاطئ، أو قيامنا بأي رحلة بحرية. لكن ما لا يعرفه الكثيرون أنها طيور ذات شهية كبيرة، وأحياناً تدخل كائنات غير مألوفة وقد تساويها بالحجم في نظامها الغذائي، وهو ما حيّر العديد من علماء الحياة البرية. تماماً كمقطع الفيديو الذي يظهر فيه مشهد غريب جداً لطائر نورس يلتهم «أرنباً» كبيراً دفعة واحدة.

ووفقاً لما ذكره موقع «روسيا اليوم»، نقلاً عن وكالة «لينتا.رو» الإخبارية الروسية، فقد التقطت كاميرا مصورة محترفة ومختصة بالحياة البرية، خلال تواجدها في إحدى جزر المملكة المتحدة، مقطع فيديو يحتوي على مشهد أثار دهشة الكثيرين حول العالم. ويظهر فيه طائر نورس يلتهم «أرنباً» كبيراً دفعة واحدة، كان قد اصطاده في سهل قريب من شاطئ الجزيرة.

صيّاد ماهر وشهية كبيرة


وفي الفيديو الذي نشرته قناة موقع «كيترز نيوز» على الـ«يوتيوب»، وتداولته العديد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، يظهر الأرنب في بادئ الأمر، وهو يأكل العشب عن الأرض. وذلك قبل أن ينجح النورس باصطياده والتقاطه بمنقاره الأصفر الطويل والحاد، ثم بدأ النورس بالقيام بهز فريسته الأرنب بقوة حتى يتمكن من قتله وأكله.

ويظهر في الفيديو أيضاً، كيف قام النورس الشرس بإسقاط فريسته عدة مرات على الأرض، ثم استمر بهزه بقوة شديدة حتى يتأكد من نفوقه تماماً. وبعد ذلك التقطه بمنقاره ورفع رأسه حتى يُفسح المجال للأرنب كبير الحجم بالانزلاق إلى جوفه. واستمر هذا الأمر لثوانٍ قليلة فقط، حتى تمكن طائر النورس من ابتلاع الأرنب كاملاً.


حكاية المشهد الوحشي

بحسب ما نشره موقع «كيترز نيوز»، فإن المصورة التي تمكنت من التقاط هذا المشهد المذهل من الحياة البرية، هي «إيرين منديز كروز»، البالغة من العمر 28 عاماً، والتي تعمل مصورة في التاريخ البحري والطبيعي. وكانت قد التقطت الفيديو خلال قضائها لإجازتها في جزيرة «سكولهولم» في ويلز. وبعد أن قام حُراس الجزيرة بإخبارها عن التصرفات والسلوكيات الغريبة و«غير المستقرة» لطيور النورس هناك.



وبعد أن سمعت «إيرين» بهذا الأمر، ظلت تراقب سلوك النوارس في جزيرة «سكولهولم»، حتى تمكنت في 15 من شهر أيار/ مايو الماضي 2019، من التقاط هذه المشاهد المذهلة والوحشية للنورس وفريسته الأرنب. ومنذ لحظة انتشار المقطع المصور، أبدى الكثيرون تعجبهم واستغرابهم من سلوك النورس، خاصة أنه من المعروف عن هذه الطيور بأنها تصطاد الأسماك وأحياناً فرائس صغيرة، ومن غير المألوف أن تصطاد فرائس أخرى بهذا الحجم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X