أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة التعليم توضح الجهة المختصة بإصدار "الرخص المهنية"

متحدث التعليم
الرخص المهنية من اختصاص هيئة تقويم التعليم
التعليم توضح الجهة المتصة باصدار الرخص المهنية

كشفت وزارة التعليم عن الجهة المختصة بإصدار "الرخص المهنية التعليمية" التي أعلنت عنها هيئة تقويم التعليم والتدريب مؤخراً.


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم، مبارك العصيمي، أن "الرخص المهنية التعليمية" من اختصاص هيئة تقويم التعليم والتدريب.


وأضاف العصيمي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن التعليم ومع الجهات ذات الصلة تعطي الأولوية لما فيه مصلحة مهنة المعلم ودعمه.


وأشار المتحدث الرسمي للتعليم، إلى أن ذلك جاء في لائحة الوظائف التعليمية، موضحاً، أن للمعلم 4 فرص خلال 4 سنوات للحصول على الرخصة.


وتابع متحدث التعليم، في تغريدة أخرى، يحافظ المعلمون والمعلمات على ميزاتهم المالية بعد التسكين وتصرف العلاوة لمدة أربع سنوات وفق المنصوص عليه في لائحة الوظائف التعليمية، ويتاح للمعلم الحصول على الرخصة من السنة الأولى وحتى الرابعة.


وختم العصيمي بقوله، تعكف الوزارة الآن على وضع آليات تساند المعلم لدعم استعداده للحصول على الرخصة.


وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب قد أعلنت مؤخراً عن شروط الحصول على "الرخصة المهنية التعليمية" بأنواعها الثلاثة، "رخصة معلم ممارس، رخصة معلم متقدم، ورخصة معلم خبير".


وقالت الهيئة، يجب الحصول على 50 درجة على الأقل إلى 60 لرخصة المعلم الممارس، ومن 70 إلى 84 للمعلم المتقدم، و85 درجة فأعلى لرخصة خبير، بجانب اشتراطات أخرى حدّدتها اللائحة.


وأضافت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن الاختبار يتكون من شقيْن، التربوي العام، والاختبارات التخصصية، والطاقة الاستيعابية ستكون 400 ألف مُختبر سنوياً بداية من العام المقبل.


وأبانت الهيئة، يمكن إعادة الاختبار في حال عدم الاجتياز أو لتحسين المستوى بعد مرور عام من تاريخ آخر اختبار، وحدّدت تجديد الرخصة كل خمس سنوات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X