Netflix تحذف مشهدًا مثيرًا للجدل من أحد أشهر مسلسلاتها

مسلسل 13 ريزونز واي
مشهد انتحار البطلة
أحد مشاهد المسلسل
3 صور

رغم حصول بعض الأعمال الدرامية الأجنبية على نسبة مشاهدة عالية، ووصولها إلى الشهرة والعالمية إلا أنّ هذا لا يمنع أن تحوي بعض المشاهد الغير مقبولة، أو الأفكار الخاطئة، وتعد شركة Netflix المختصة بإنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية، وتوزيع الفيديو وبث المحتوى الترفيهي عبر الإنترنت من الشركات التي تعرضت للانتقاد والهجوم بسبب مشهد في أحد أشهر مسلسلاتها مما اضطرها إلى حذفه.

وفي التفاصيل قررت شركة "نتفليكس" اليوم الثلاثاء حذف مشهد مؤلم مثير للجدل في مسلسلها الشهير "13 ريزونز واي" يصور انتحار بطلة المسلسل.
ووفق "رويترز" فإنّ المسلسل الذي يستند إلى رواية بنفس العنوان يحكي قصة شابة تدعى "هانا" تُنهي حياتها بقطع شرايين رسغها في حوض الاستحمام في آخر حلقات الموسم الأول.

بدورها قالت الشركة عبر حسابها على "تويتر" إنها تَلَقّت نصيحة خبراء في مجال الطب:" قررنا نحن والمؤلف براين يوركي ومنتجي "13 ريزونز واي" حذف المشهد الذي تُنهي فيه "هانا" حياتها".

يشار إلى أنه ورغم إشادة النقاد بالمسلسل؛ فقد واجه انتقادات من جماعات من بينها جماعة مجلس الآباء التلفزيوني الذي يقول إنّ المسلسل يمجد انتحار المراهقين.

وقوبل قرار حذف المشهد بالترحاب من "مجلس الآباء التلفزيوني" الذي يضغط على "نتفليكس" لحذف المسلسل تمامًا من على منصتها.

وأضاف المجلس قائلًا:" أقرت نتفليكس أخيرًا بالتأثير الضار الذي يلحقه المحتوى القاسي كمشهد الانتحار في "13 ريزونز واي" بالصغار".

يذكر أنّ دراسة أمريكية خلصت إلى أنّ حالات انتحار الشبان الأمريكيين زادت قرابة الثلث في الشهر التالي لبدء بث مسلسل "13 ريزونز واي" عام 2017. إلا أنّ الباحثين قالوا إنّ الدراسة لم تستطع إيجاد صلة مباشرة بين المسلسل وهذه الزيادة في معدلات الانتحار، أو استبعاد دوافع أخرى.

تجدر الإشارة إلى أنّ المسلسل يحكي قصة فتاة مراهقة تنتحر وتترك وراءها 13 تسجيلاً صوتيًّا تذكر في كل منها سببًا دفعها لإنهاء حياتها.

وقوبل المشهد بهجوم من الآباء والأمهات وعاملين في مجال الصحة مما دفع "نتفليكس" في عام 2017 إلى بث تحذيرات إضافية للمشاهدين وتوجيههم إلى جماعات تقدم الدعم للمراهقين.

وطرحت "نتفليكس" الموسم الثاني من المسلسل في مايو/أيار 2018 وجرى الاتفاق على إنتاج موسم ثالث.