فن ومشاهير /أخبار المشاهير

مسرحية "ملوك الطوائف" لأول مرة في مهرجان قرطاج

لأوّل مرّة في تونس وضمن برمجة الدورة 55 لمهرجان قرطاج الدولي تمّ ليلة الاثنين 15 يوليو على مسرح قرطاج الدولي تقديم العرض الأوّل للمسرحيّة الغنائيّة "ملوك الطوائف" بطولة "غسان صليبا" و"هبة طوجي"، وإخراج مروان الرحباني على أن يتمّ تقديم عرض ثان ليلة الثلاثاء 16 يوليو.


 وقد انطلق العرض في حدود العاشرة ليلاً أمام  جماهير غفيرة لكنّها  أقلّ من المتوقّع بالنظر إلى أهميّة العرض الذي يقدّم في تونس لأوّل مرّة والذي طالبت وسائل الاعلام التونسيّة ببرمجته في أكثر من مناسبة.


وتعتبر مسرحيّة "ملوك الطوائف" من أغلى العروض التي تعاقدت عليها إدارة مهرجان قرطاج الدولي في دورته الحاليّة وحسب المعلومات التي حصلت عليها سيدتي بلغت قيمة العرض حوالي 100 ألف دولار.
وقد تفاعل الجمهور بشكل كبير مع العرض الذي دام ساعتين و50 دقيقة وأبهر الحاضرين على جميع المستويات انطلاقاً من الموسيقى إلى النصّ والملابس والرقصات .


وقبل ساعات من العرض استقبل وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين فريق عمل المسرحيّة بمكتبه لتكريمهم.


 وتناولت   المسرحيّة  صراع "ملوك الطوائف" في الأندلس مع بعضهم البعض، خلال المرحلة التي ظهرت فيها دويلات صغيرة بين العامين 1023 و1091 على أنقاض الدولة الأموية في إسبانيا  وتراوح المسرحيّة بين السياسة والحبّ من خلال سرد تفاصيل قصّة حبّ نشأت بين ملك إشبيلية المعتمد بن عبّاد الذي يؤدي دوره غسان صليبا، واعتماد الرميكية وتؤدّي دورها هبة طوجي الخادمة التي أصبحت سيّدة القصر، ورافقته سنوات طويلة حتّى رحيله بعد سقوط حكمه ونفيه من طرف المرابطين .

 

وتتكوّن المسرحيّة من فصلين، ويشارك في التمثيل أكثر من مئة ممثّل وراقص ومغنٍ.
و تجمع مختلف  لوحات العرض بين السخريّة والشعر والأغنية والرقص والموشّحات والزجل والمواقف الدراميّة وهي عناصر لا تغيب عن جلّ أعمال منصور الرحباني  التي تصنّف كمغناة ذات بعد سياسي - تاريخي وقد أضفت الملابس التي تنوّعت بين العربي والبربري والاسباني الكثير من الجماليّة على هذه المسرحيّة.

 

 غسان صليبا وهبة طوجي يبهران الجمهور

وأبهر الفنّان غسان صليبا الجمهور الحاضر بأدائه اللطيف الهادئ أحياناً والقوي أحياناً أخرى والذي جعل منه نجماً في عالم المسرح الغنائي.   
وبدورها استطاعت الفنّانة هبة طوجي التي سبق لها أن صعدت السنة الماضية على مسرح قرطاج في حفل منفرد أن تشدّ انتباه الجمهور الذي صفّق لها في أكثر من مناسبة.


وقال مخرج المسرحيّة مروان الرحباني، خلال مؤتمر صحفي عقد قبل أيّام من العرض بالعاصمة تونس، إنّ مسرحية "ملوك الطوائف" ستعرض للجمهور في نسختها الأصليّة، وإن النص ّوالموسيقى لم تطرأ عليهما أيّ تغييرات.
وأضاف أنّ مسرحية "ملوك الطوائف" تعرض بشكل مكثّف في الدول الأوروبيّة، وأنّها لم تتعدّ الأربعة عروض في العالم العربي.
بدورها، عبّرت النجمة اللبنانيّة هبة طوجي عن سعادتها للقائها الجمهور التونسي كممثلة لا كفنّانة، مشيرة إلى أنّ هذه هي المشاركة الرابعة لها في عمل مسرحي وليست المرّة الأولى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X