أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الهيئة العامة للإحصاء: 46% من سكان المملكة لا يقرؤون الصحف

الإحصاء توضح نسبة من يقرؤون الصحف في المملكة
تراجع في نسبة قراء الصحف

بعض الأشخاص يعشقون قراءة الصحف والمجلات، والاطلاع على محتواها المتنوع، ويجعلون منها رفيقًا دائمًا مع قهوة الصباح، في المقابل هناك من لا يجد لها أي فائدة أو أهمية خاصة بعد أن باتت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تتناقل الأخبار أولًا بأول.

ومن باب معرفة كمية الأشخاص المهتمين بقراءة الصحف والمجلات أصدرت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الأربعاء نتائج «مسح الثقافة والترفيه الأسري لعام 2018»، وهو الأول من نوعه في مجال الثقافة والترفيه الأسري.

وذكر البيان عزم الهيئة على تنفيذ هذا المسح بشكل دوري كل ثلاث سنوات وفق المنهجية الدولية للإحصاءات الثقافية؛ بهدف دعم متخذي القرار وراسمي السياسات والباحثين والمهتمين ببيانات مُحَدَّثة تتعلق بإحصاءات الثقافة والترفيه الأسري في المملكة بحسب (الجنس، والجنسية، والحالة التعليمية، والعمر، والحالة الاجتماعية).

وكانت نتائج المسح أوضحت أنَّ 35.36% من سكان المملكة (سعوديين وغير سعوديين) تتوافر لديهم مكتبة منزلية خلال الـ 12 شهرًا، وبلغت نسبة قراءة الكتب لدى الأفراد السعوديين (15 سنة فأكثر) 58.18% خلال الـ12 شهرًا، في حين بلغت نسبة الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين يقرؤون الصحف أو المجلات 53.96% من إجمالي سكان المملكة.

فيما بلغت نسبة الأفراد السعوديين (15 سنة فأكثر) الذين يقرؤون الصحف أو المجلات 59,46% خلال الـ12 شهرًا، منهم 67,14% من الذكور سعوديين، بينما كانت نسبة الإناث السعوديات اللاتي قرأن الصحف أو المجلات 51,48%، وبلغت نسبة قراءة الصحف أو المجلات الإلكترونية 66.58% من إجمالي قرَّاء الصحف أو المجلات، فيما بلغت نسبة قرَّاء الصحف أو المجلات الورقيَّة 5.77%، أما نسبة قرَّاء الصحف أو المجلات الإلكترونيَّة والورقية معًا فقد بلغت 27.65% وذلك خلال الـ12 شهرًا.

كما كشفت نتائج المسح أنّ 42.40% من الأفراد السعوديين (15 سنة فأكثر) الذين زاروا أماكن ثقافية أو ترفيهية في مقر الإقامة قاموا بزيارة مدن الملاهي والتسلية، وذلك كأكثر الأماكن زيارةً في مقرِّ الإقامة خلال 12 شهرًا، وبالنسبة للسفر داخل المملكة بغرض زيارة الأماكن الثقافية والترفيهية فقد تَصدَّرت المناظر الطبيعية الثقافية أكثر الأماكن التي قام الأفراد السعوديون (15 سنة فأكثر) بالسفر لزيارتها؛ حيث بلغت 57.21% من إجمالي السعوديين الذين سافروا لزيارة أماكن ثقافية أو ترفيهية داخل المملكة خلال الـ12 شهرًا.

وكانت المناظر الطبيعة الثقافية من أكثر الأماكن التي قام الأفراد السعوديون (15 سنة فأكثر) بالسفر لزيارتها خارج المملكة إذ بلغت نسبة 70,03%، وذلك من إجمالي السعوديين الذين سافروا لزيارة أماكن ثقافية أو ترفيهية خارج المملكة خلال الـ 12 شهرًا.

أما ما يتعلق بممارسة الأنشطة الثقافية والترفيهية خلال وقت الفراغ للأفراد السعوديين على مستوى المملكة كان نشاط مشاهدة التلفاز أو الاستماع إلى المحطات الإذاعية هو النشاط الأكثر ممارسة خلال وقت الفراغ بنسبة بلغت 67.02% وذلك من إجمالي السعوديين الذين قاموا بممارسة أنشطة ثقافية أو ترفيهية خلال الـ12 شهرًا.

تجدر الإشارة إلى أنّ من أهم العادات التي يجب تنميتها وتساعد على جعل الشخص أكثر ذكاء هي القراءة، فبعض الصحف والمجلات تجعلك أكثر وعيًّا بالأمور المهمة التي تحدث في أنحاء العالم، وعندها يكون الشخص قادرًا على تكوين رأيه الشخصي، ومناقشة المواضيع المثيرة مع الأصدقاء، إضافة إلى أنها تكسبه مزيدًا من المعلومات والثقافة العامة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X