تحدي «الغطس» من فوق صخرة الروشة في بيروت

سكان بيروت يتابعون ويصورون المتسابقين العالميين
بداية القفز من منصة الصخرة لأعماق البحر
صخرة الروشة الشهيرة بوسط بيروت الغربية
عشر نساء يشاركنّ بجرأة في تحدي الغطس من قمة صخرة الروشة
أحد المتسابقين يقفز من قمة الصخرة المليئة بالمنحدرات الخطرة
تطويع المتسابق لجسده حسب المسافة بين القمة وسطح البحر
لأول مرة مسابقة غطس دولية تقام على صخرة الروشة بلبنان
7 صور

لا أحد زار لبنان «سويسرا الشرق»، لا يعرف صخرة الروشة الشهيرة بالعاصمة اللبنانية بيروت، قبلة السياح من كل أنحاء العالم منذ استقلاله.

والموقع الأكثر جمالاً لتصوير الأفلام العربية منذ الستينيات، وأشهر الأفلام التي صورت فيه «أبي فوق الشجرة» للعندليب عبد الحليم حافظ ونادية لطفي.

استضافت صخرة الروشة الشهيرة بالعاصمة اللبنانية لأول مرة مسابقة "كليف دايفينج العالمية" للغطس من المرتفعات، حيث تنافس الغواصون على القفز في البحر المتوسط وفي قلب بيروت الصاخب.



متسابقون من 18 جنسية



وشارك في المسابقة 14 رجلاً وعشر نساء من 18 جنسية مختلفة، توجب عليهم القفز من منصة على ارتفاع 27 متراً.


وتعتبر الصخرة معلَماً سياحياً لبنانياً شهيراً، وهي عبارة عن صخرتين كبيرتين قريبتين من شاطئ منطقة الروشة في بحر بيروت الغربي.

وشدّد غاري هنت، غواص بريطاني وهو الفائز في هذه المسابقة في منافسات الرجال، على أنه “عادة عندما يكون لدينا منحدرات كهذه تكون في وسط مكان ناءٍ. لم أذهب لمكان به جرف مذهل في وسط مدينة».


وبدأت الجولة الخامسة من مسابقة “كليف دايفنج” لهذا العام موسمها الحادي عشر في أبريل الماضي في جزيرة بالفلبين، واستضافتها لبنان الأحد الماضي، وتنتهي في بلباو بإسبانيا في سبتمبر المقبل.

وأصبح هنت أول غواص في تاريخ المسابقة يحصل على عشر نقاط كاملة من كل من الحُكام الخمس للمسابقة، علما بأنه فاز أيضاً بالمركز الأول في العام 2012 بسلطنة عمان. وأحرزت الأسترالية ريانان إيفلاند في مسابقة السيدات سادس فوز لها على التوالي في هذه السلسلة.

ولطالما ظهرت صخرة الروشة على ظهر بطاقات بريدية وعلى طوابع بريد وفي صور عائلية، وفي العديد من الأغنيات والأفلام العربية.

وشاهد جمهور قُدّر بالمئات، من أعلى صخور مجاورة للروشة، الغواصين أثناء قفزهم في المسابقة.