أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

إجازة عيد الأضحى 1440 ه

اجازة عيد الاضحى ١٤٤٠
عيد الأضحى ١٤٤٠
عيد اضحي مبارك

أعلنت وزارة الخدمة المدنية يوم السبت الماضي عن موعد بدء إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 1440 هـ، وعدد أيام الإجازة الرسمية للموظفين.
وقالت عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إن إجازة عيد الأضحى تبدأ من اليوم الخامس من شهر ذي الحجة وستنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه، بذلك ستكون الإجازة 11 يوماً ابتداء من اليوم الخامس إلى الخامس عشر من شهر ذي الحجة".
ويأتي ذلك وفقًا للمادة الرابعة من لائحة الإجازات، إذ تبدأ العطلة ببداية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة، وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه (حسبما نصت عليه المادة الرابعة / ج من اللائحة).
ومن المقرر أن يتوافق يوم 10 ذو الحجة "يوم عيد الأضحى" هذا العام مع تاريخ يوم الاثنين 12 اغسطس / آب 2019، فيما سوف يكون الاحتفال بعيد الأضحى لجميع المسلمين في هذا التاريخ.
يُشار إلى أن إجازة عيد الأضحى قد امتدت العام الماضي إلى 16 يوماً، وذلك بعد أن صادف بداية الإجازة أيام العطلة الأسبوعية، وصادف نهايتها وقوع يوم عمل واحد بين إجازتين، إذ كان يوم 16 ذي الحجة يوم خميس، وطُبقت حينها المادة السابعة من لائحة الإجازات التي تنص على (إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية).


موعد يوم عرفة

إجازة عيد الأضحى


يوم عرفة يعتبر يوم عظيم ويسمى عادة بـ يوم الوقفة أي يوم وقفة حجاج بيت الله الحرام، ومن أهم المستحبات في ذلك اليوم: الغسل، الصيام، ذكر الله والإلحاح في الدعاء، الإنشغال بالأعمال والطاعات وعدم اللهو بالحياة الدنيا.
وقد أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة بيوم عرفة لأنه الحج بشكل مبسط، ويأتي ذلك في حديثه عليه السلام حينما قال "الحج عرفة" وهو ما بيّن من خلاله على أن فريضة الحج تتمثل في يوم عرفة.
حول موعد وتوقيت يوم عرفة، فهو يوم الـ 9 من شهر ذو الحجة وهو اليوم الذي يسبق يوم عيد الأضحى، والذي سيوافق بمشيئة الله هذا العام 11 اغسطس 2019 م، وعليه فإن موعد عيد الأضحى سيكون اليوم التالي، أي يوم 12 اغسطس 2019.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X