أسرة ومجتمع /شباب وبنات

أفكار مبدعة للنشاطات الجامعية

(شباب وبنات) النشاط الرياضي
(شباب وبنات) النشاط الفني
(شباب وبنات) النشاط الاجتماعي
(شباب وبنات) النشاط الفني

يعد النشاط الطلابي من أهم الوسائل العملية التي يترجم من خلالها الطلاب ما تعلموه في قاعة المحاضرات، من قيمٍ ومهاراتٍ إلى سلوك محسوس. ويُقصد بالنشاط الطلابي، مجمل البرامج والأنشطة التي يمارسها الطلاب داخل قاعات التدريس وخارجها، وفقاً لميولهم، استعداداتهم وقدراتهم، وبحسب الإمكانات المتاحة لهم، وفق خطة يتم الإعداد لها مسبقاً.

 

النشاط الطلابي

5563996-1543337552.jpg

للنشاط الطلابي أثر فاعل في عملية التربية، يفوق أحياناً أثر التعليم في قاعة المحاضرات، ويرجع ذلك إلى خصائص النشاط التي لا تتوافر بالقدر نفسه لتعلم المواد الدراسية، لأن الطالب عنصر فاعل في اختيار نوع النشاط الذي يشترك فيه، وضع خطة العمل وتنفيذها، مما يجعل الإقبال عليه متميزاً وبحماس أكبر، مقارنة مع المواد الدراسية، الأمر الذي يؤدي إلى تعلم أمور تدوم طويلاً، إضافةً إلى تهيئة فرص تعلم المبادرة وتوجيه الذات.


فروع الأنشطة الجامعية

النشاط الثقافي

5563991-1161915898.jpg

يشتمل على المحاضرات العامة، الندوات، اللقاءات المفتوحة، النوادي الطلابية، المسرح الجامعي، المهرجانات الثقافية والمسابقات، منها: مسابقة الشعر، مسابقة القصة القصيرة، مسابقة المقال والبحوث ومسابقة المعلومات العامة.

النشاط الاجتماعي

5564006-454645906.jpg

يضم برامج الخدمة العامة، الرحلات والزيارات، المسابقات، الرعاية الاجتماعية، البحوث والدراسات الميدانية الاجتماعية والحملات التوعوية.


النشاط الفني

5564011-1242476518.jpg

يتضمن تنظيم وتنفيذ الأنشطة الفنية التالية: مسابقة الرسم، مسابقة الأعمال اليدوية، مسابقة الخط العربي، مسابقة التصوير الفوتوغرافي، مسابقة المسرح الجامعي والمعارض المهنية والتقليدية، كما يضم التصميم والإعلان، الزخرفة، النحت، والخزف، إضافةً إلى فنون الموسيقى، مثل: العزف والغناء.


النشاط الرياضي

images_8_11.jpeg

يشتمل على دوري كليات الجامعة في ألعاب كرة القدم، السلة، اليد والطائرة، ومسابقات التنس الأرضي، تنس الطاولة، البلياردو، السباحة والمشاركات المحلية والخارجية.


أنشطة القيادة والهيئات الطلابية

5768946-1297164824.jpg

تسعى هذه الأنشطة إلى تنمية المهارات القيادية لدى الطلبة، من خلال توفير فرص التدريب لهم، تمثيل الجامعة في المحافل الرسمية وإكسابهم الخبرات لممارسة أنشطة غير أكاديمية، تساعدهم على الاندماج في مجتمع الجامعة مع زملائهم الذين يشاركونهم الاهتمامات نفسها، وتدعم كذلك البرامج التطوعية وعديداً من البرامج لتنمية مهارات التواصل والعمل الجماعي والقيادة لإتاحة الفرصة للمشاركة في تنظيم الفعاليات من خلال تشكيل الأندية الطلابية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X