أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

وفاة الروائي البوليسي أندريا كاميلري

أندريا في مكتبته
أندريا كاميلري كتب أكثر من 100 رواية في حياته
الروائي الإيطالي أندريا كاميلري

الرحيل مصير كل إنسان ومبدع مهما علا شأنه، واشتهر اسمه، وهو مصير متوقع لكتاب الجريمة الذين يستمتعون بارتكاب جرائمهم المشروعة باسم الأدب على الورق، وتزداد متعتهم عند تحولها لمسلسلات تلفزيونية يشاهدها الملايين؛ ليشعروا بنفس متعته.


توفي إثر مضاعفات نوبة قلبية

أندريا كاميلري


وحسب موقع «د. أ. ب»، ووكالات الأنباء، توفي كاتب روايات الجريمة الإيطالي أندريا كاميلري المشهور بسلسلة «المفتش مونتالبانو»، عن عمر ناهز 93 عاماً، حسبما ذكرت السلطات الصحية في روما الأربعاء 17 يوليو الحالي.
وذكرت هيئة «ASL 1» للصحة العامة في بيان، أن كاميلري توفي في مستشفى «سانتو سبيريتو» بعد تدهور حالته الصحية التي كانت حرجة بالفعل. وكان الكاتب يرقد في المستشفى منذ 17 يونيو الماضي بعد تعرضه لنوبة قلبية في منزله.


ترجمت رواياته إلى 30 لغة عالمية

روايات إيطالية مترجمة


وكتب كاميلري نحو 30 رواية في سلسلة مونتالبانو، والتي تقدم شخصية قائد لشرطة صقلية يتسم بالفظاظة، ولكنه في نفس الوقت يملك قلباً رقيقاً، وهو معروف بالتمرد وحدة الذهن والشهية للمأكولات المحلية.
وتمت ترجمة الكتب، التي نُشرت لأول مرة في إيطاليا عام 1994، إلى 30 لغة، وتم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني ناجح عرضته محطة التليفزيون العام الإيطالي «RAI» ما منح أندريا كاميلري شهرة عالمية كبيرة.

 


حياته وشهرته في سن السبعين

حياة أندريا كاميلري


أمضى كاميلري أغلب حياته في الإخراج المسرحي والكتابة للسينما والتدريس، ولم يشتهر كأديب إلا في أواخر ستينيات القرن الماضي، وألّف أكثر من مئة كتاب.
وكانت روايات المفتش مونتالبانو عادة ما تتصدر قوائم الكتب الأكثر مبيعاً في إيطاليا، وترجمت إلى 32 لغة، وتحولت إلى مسلسل تلفزيوني عرضه تلفزيون «راي» وبيع لدول أخرى.
ونشر كاميلري كتابه الأول وهو في سن 53 عاماً، لكنه لم يحقق نجاحاً كبيراً، فابتعد عن الكتابة لعدة سنوات، وألّف أولى روايات مونتالبانو بعنوان (شكل الماء) في عام 1994 مع اقترابه من سن السبعين.
وصدرت أحدث روايات كاميلري بعنوان (طباخ ألسيون) في إيطاليا في مايو/ أيار.
وقال في عام 2006 إنه أعد حلقة أخيرة يؤرخ فيها لوفاة المفتش بطل رواياته، وإنها محفوظة في خزانة الناشر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X