أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"الغذاء والدواء" توقف استيراد البيض من هذه البلدان

يعود قرار إيقاف منح إذن الاستيراد إلى شكاوى رفعها منتجو البيض الوطني بعد استمرار تدفق البيض المستورد إضافة إلى العمل على حماية المنتج الوطني

أوضح تقرير للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، أمس الأحد، إيقاف منح إذن الاستيراد الخاص بالبيض الأوكراني والتركي والأردني، ابتداءً من الاثنين الماضي، ولمدة شهرين "يوليو الجاري، وأغسطس المقبل" على خلفية فرض اشتراطات لاستيراده.
ونقلاً عن مصادر مطلعة، بحسب صحيفة محلية، يعود قرار إيقاف منح إذن الاستيراد أيضاً إلى شكاوى، رفعها منتجو البيض الوطني بعد استمرار تدفق البيض المستورد خلال الأيام الماضية، إضافة إلى العمل على حماية المنتج الوطني، والحفاظ على استقرار السوق.


وأشار خالد الحمودي، نائب رئيس الجمعية التعاونية لمنتجي البيض، في تصريح إعلامي، إلى أن "الأيام الماضية، شهدت دخول كميات كبيرة من البيض الأوكراني والتركي والأردني، حيث تستغل الشركات المستوردة الفترة الجارية لإغراق السوق بكميات كبيرة من البيض المستورد، وقد عمدت الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال الأيام الماضية إلى منح الشركات إذن استيراد استثنائي لإدخال بعض الكميات باعتبارها صفقات متعاقد عليها خلال الفترة الماضية".


وأوضح الحمودي، أن العراق قام بإيقاف استيراد البيض من الدول الثلاث بهدف حماية المنتج المحلي، إذ كانت هذه الدول تعتمد على السوق العراقية لتصريف إنتاجها خلال الفترة الماضية، وقُدِّرت الكميات التي دخلت السوق المحلية خلال الفترة الماضية بنحو 15 ألف كرتون.


بينما أفاد أيمن الرشيد، عضو الجمعية التعاونية لمنتجي البيض، بأن الهيئة العامة للغذاء والدواء منعت دخول البيض المستورد غير المطابق للشروط، موضحاً أن بعض السماسرة يحاولون استيراد كميات كبيرة باعتبارها من الصفقات القديمة، للحصول على استثناءٍ للفسح، مبيناً أن كمية البيض المستورد يتجاوز احتياج السوق المحلية، وأن الفائض من الناتج المحلي يزيد عن 12 ألف كرتون يومياً، فيما يتم يومياً إنتاج 62 ألف كرتون.


وذكر أن البيض المستورد يدخل يومياً إلى البلاد على الرغم من صدور قرار منع دخوله، مشيراً إلى أن سعر البيض المستورد يتراوح بين 40- 45 ريالاً "10.6 - 12 دولاراً للكرتون"، مقارنة بأسعاره السابقة التي تراوحت بين 50- 55 ريالاً "13.3 - 14.7 دولار".


يُذكر أن أسعار البيض شهدت تأرجحاً في السنوات الماضية، واستقرت في 2017 لمدة عام واحد.


وتوقع متعاملون بأن ارتفاع أسعار البيض في السعودية، يعود إلى انسحاب عدد من صغار المزارعين، ما أدى إلى قلة المعروض، وضعف الرقابة على تجار التجزئة، إضافة إلى الإقبال الكبير على البيض في فصل الشتاء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X