أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

افتتاح "مهرجان الأفلام القصيرة" في مهرجان جرش بدورته الـ34

الفنانة الأردنية عبير عيسى
الفنانة السورية سلمى المصري
نقيب الفنانين المصريين الفنان اشرف زكي وروجينا
الفنان المصري مصطفي شعبان
افتتاح مهرجان السينما للأفلام القصيرة
الفنانة المصرية روجينا
الفنانة صفاء سلطان
الفنان الاردني اياد نصار
افتتح الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة والشباب الأردني، ورئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ 34، بحضور جمع من نجوم الدراما التلفزيونية والسينمائية الأردنية والعربية. مهرجان السينما للأفلام القصيرة، "دورة الناقد السينمائي حسان أبو غنيمة". وذلك مساء يوم السبت الماضي 20 تموز/يوليو 2019، وذلك على مسرح "الصوت والضوء" في مدينة جرش الأثرية.

وتحدث أبو رمان خلال الافتتاح عن التغييرات النوعية والتطوير التي تشهدها الدورة الحالية من مهرجان جرش، ومنها إطلاق الدورة الأولى لمهرجان السينما للأفلام القصيرة الذي يعد نافذة من نوافذ المهرجان الثقافية الفنية التي يؤمل مشاهداتها بفعاليات المهرجان في الأعوام المقبلة.

وقبل أن يتم عرض فيلم وثائقي عن سيرة الناقد الراحل أبو غنيمة تضمن شهادات على مسيرته بمشاركة أفراد من أسرته ونقاد سينمائيين وإعلاميين. قال المدير التنفيذي للمهرجان، أيمن سماوي خلال كلمته، إن مهرجان السينما يُعد إضافة نوعية بمشاركة عدد من النجوم كضيوف شرف ولجان تحكيم لافتاً إلى أنه تم إطلاق اسم الناقد السينمائي الراحل "حسان أبو غنيمة" على دورة مهرجان السينما لهذا العام، تكريماً لجهوده ودوره بتأسيس ثقافة سينمائية أردنية ووفاء من المهرجان لدوره في مجال النقد السينمائي.

وتم خلال الافتتاح تسليم دروع تكريمية لنقيب المهن السينمائية في مصر المخرج مسعد فوده، ونقيب الفنانين المصريين الفنان أشرف زكي، والفنانة الأردنية عبير عيسى، والفنان السوري جمال سليمان، والفنانة اللبنانية مادلين طبر، والفنان المصري طارق عبد العزيز، والفنانة الأردنية أمل الدباس، والمخرج العُماني خالد الزدجالي، وكاتب السيناريو المصري سيد فؤاد، والفنان المصري مصطفى شعبان، والمدير العام لشركة سينرجي حسام شوقي من مصر، والفنان المصري أحمد صالح.

كما سُلمت الدروع لكل من الفنانة السورية سلمى المصري، والفنان الأردني إياد نصار، والفنانة المصرية روجينا، والفنان الأردني منذر الرياحنة، والفنان المصري طارق لطفي، الفنانة الأردنية مارغو حداد، والمخرج الأردني جلال طعمة، الفنان المصري أحمد عبد العزيز، الفنانة الأردنية أميرة نايف، والمخرج الأردني فيصل الزعبي، والفنانة الأردنية إيمان هايل، والفنانة الأردنية صفاء سلطان، والفنان الأردني محمد العبادي، والمخرج والإعلامي الأردني عروة زريقات والفنانة الأردنية سميرة خوري، والفنان السوري أندريه سكاف، والشاعر المصري ياسر قنطوش، والمخرج الأردني حسن أبو شعيرة، والفنانة الأردنية ريم سعادة، والفنان الأردني عبد الكريم القواسمي.

ومن المفترض أن تنطلق أولى عروض الأفلام على المسرح "الصوت والضوء" نفسه، بدءاً من الفيلم الأردني "5ر37"، والجزائري "هيومن"، والأردني "عود ناعم"، والروسي AN attempt""، والمصري "ايمتى الزمان". ويُشار إلى أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التي تأتي ضمن مهرجان السينما للافلام المشاركة، تضم كل من الفنانين والمخرجين وكتاب السيناريو، اللبنانية مادلين طبر والمصري طارق عبد العزيز والسوري جمال سليمان والمصري سيد فؤاد والعماني خالد زدجالي والأردنيتين عبير عيسى وأمل الدباس.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X