الصحة.. تبدأ في تنفيذ برنامج "مستشارك الصحي في الحج"

وزارة الصحة
يهدف البرنامج إلى تزويد الحجاج بالنصائح الطبية
3 صور

تماشياً مع حرص وزارة الصحة في الحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام، فقد بدأت الوزارة في تنفيذ برنامجها التوعوي السنوي "مستشارك الصحي في الحج"، الذي يهدف إلى تزويد الحجاج من المواطنين والمقيمين بالنصائح والإرشادات الطبية.


وتواصل الوكالة المساعدة للرعاية الصحية الأولية، ممثلة في الإدارة العامة للاستشارات الطبية بوزارة الصحة، تنفيذ هذه الخدمة السنوية عبر مركز صحة 937، وعبر حساب وزارة الصحة على "تويتر" @saudimoh.


وذكرت الوزارة عبر موقعها الالكتروني، أن البرنامج سيستضيف كل يوم نخبة من الاستشاريين والمختصين في مختلف التخصصات الطبية، ولمدة أسبوع كامل؛ وذلك للرد على جميع الاتصالات، والإجابة عن استفسارات الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام.


وتتضمن الخدمة تزويد المتصلين بمعلومات عن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في الحجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى معلومات إرشادية صحية قبل وأثناء وبعد تأدية فريضة الحج.


ويستضيف المركز اليوم الاثنين، في الفترة من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا استشارية النساء والولادة، الدكتورة حياة الربيعة؛ لتزويد النساء، وخصوصًا الحوامل الراغبات في تأدية فريضة الحج، بأهم النصائح التي لا بد الالتزام بها قبل وأثناء تأدية فريضة الحج.


وفي يوم الثلاثاء، سيتم استضافة مدير البرنامج الوطني للتحصين الموسع بوزارة الصحة، أخصائي الوبائيات واستشاري طب المجتمع، الدكتور مسلم يونس أبو حسن؛ للحديث عن أهمية أخذ التطعيمات قبل الذهاب للحج، وضرورة التحصين في تقوية وتحفيز مناعة الأجسام؛ لمحاربة الأمراض والأوبئة.


كما يستضيف المركز يوم الأربعاء، في الوقت نفسه، الدكتور نائل حتاتة، استشاري الأمراض الجلدية؛ للرد على أسئلة الحجاج بخصوص كيفية الوقاية من الالتهابات الجلدية والتسلخات.


وفي يوم الخميس، سيحل الدكتور عبد الله الجحدلي، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، ضيفًا على المركز؛ للرد على استفسارات الحجيج الخاصة بأكثر المشكلات الهضمية شيوعًا في أثناء أدائهم المناسك.


بذكر أن منسوبي المركز من أطباء وطبيبات، وصيادلة وصيدلانيات، على أتم الاستعداد على مدار الساعة، وخلال عطلة نهاية الأسبوع، والعطلات الرسمية؛ لتقديم النصح للحجاج وذويهم حول الأمور الصحية التي تهمهم وتعينهم على أداء نسك حجهم بيسر وسهولة، وحفاظًا على صحتهم وسلامتهم.