أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أبرز التطبيقات التي يحتاجها الحاج

أبرز التطبيقات التي يحتاجها الحاج
فزعه
محدد الحج الملاحي
تطبيق اساور اليد
مناسكنا
ترجمان

من باب التيسير على ضيوف الرحمن، وتقديم أفضل الخدمات لهم أثناء تأديتهم لفريضة الحج، ظهرت عدة تطبيقات خاصة تحتوي على أهم المعلومات والنصائح والإرشادات المتعلقة بالحج، نستعرض بعضاً منها في الآتي:


تطبيق قراءة أساور الحجاج والمعتمرين

تطبيقات للحجاج


أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق قراءة أساور الحجاج من الخارج والداخل، بهدف تسهيل التعرف على الحاج وتقديم المساعدة اللازمة له، من خلال معلوماته المتوفرة عليها.
ويتيح التطبيق مساعدة الحجاج التائهين، وتوفير المعلومات عن الجهات المسؤولة عن خدمتهم.


تطبيق المقصد

تطبيقات الحجاج


يساعد تطبيق "المقصد" زوار مكة المكرمة على تحديد مواقعهم بدقة داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة طريقهم إلى أي مكان يريدون الذهاب إليه، في حين أن التطبيق لا يحتاج إلى الاتصال بشبكة الإنترنت لتحديد موقعك.


مناسكنا

تطبيقات للحجاج

التطبيق محدث بخاصية تحديد الموقع الحالي للمستخدم بالنسبة للحدود الشرعية للحرم المكي، والحرم النبوي، والمشاعر المقدسة "عرفة، مزدلفة، منى" إضافة إلى معرفة الاتجاه والمسافة بين الموقع الحالي للمستخدم وبين كل من المواقع المذكورة، وكذلك خدمة تتبع مواقع الأهل والأصدقاء على نظام الخرائط، والتواصل معهم والوصول إليهم، والتي يمكن أن يستفيد منها الحاج خلال رحلته لأداء النسك، أو الزيارة، وهو تقريباً مشابه لبرنامج أبل للخرائط ولكن بصبغة الحج، وفي الأيام المقبلة ستجري زيادة عدد اللغات في التطبيق، وكذلك زيادة عدد الخدمات.
كما يتضمن "مناسكنا" الأرقام المهمة، وأرقام الطوارئ التي قد يحتاجها الضيف الكريم خلال رحلته، إضافة إلى التواصل مع وزارة الحج والعمرة من خلال نموذج الاقتراحات والملاحظات مدعومة بخاصية إضافة الصور، وخدمة استقبال الرسائل التوعوية والإرشادية والتي ترسلها الوزارة وباللغة التي يستخدمها الضيف في التطبيق، وتشمل رسائل التفويج التوعوية، كما يقدم التطبيق خدمات أخرى، أبرزها أوقات الصلاة، وتحديد اتجاه القبلة، وتحديد المساجد القريبة، وحالة الطقس، وتحويل العملات، ومتابعة أخبار الوزارة، وغيرها.
كما يقدم التطبيق خصائص عدة، منها خرائط مكة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة، حيث تحتوي تلك الخرائط على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم الضيف خلال رحلته. ويدعم التطبيق 7 لغات.


فزعة

تطبيقات للحجاج


تطبيق فزعه عبارة عن خدمة إلكترونية مخصصة لطلب العون والمساعدة من الدفاع المدني وللإبلاغ عن أي حادث (حريق، إنقاذ، احتجاز، ... الخ) ويمكن الاستفادة منه لكافة شرائح المجتمع وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعمل التطبيق على:
- تحديد الموقع الجغرافي لمرسل البلاغ.
- إمكانية تحديد موقع آخر للحادث غير الموقع الحالي لمرسل البلاغ.
إمكانية الإعداد المسبق لمواقع المستفيد كالمنزل، مقر العمل... الخ لاستخدامها لاحقاً في إرسال البلاغات.
- متابعة حالة البلاغات والإجراءات التي تمت بشأنها.


المطوف مناسك الحج والعمرة‎

تطبيقات للحجاج


يتضمن تطبيق المطوف خدمات عديدة مثل الارشاد لمكان الاقامة، دليل بخرائط مصورة للحرم، خدمة أفتوني للحصول على العديد من الفتاوى إضافة إلى الأخطاء الشائعة بالحج والمزيد من ذلك.


محدد الحج الملاحي

تطبيقات الحجاج


أطلقت مؤسسة البريد السعودي تطبيق (محدد الحج والعمرة الملاحي) الخاص بالخرائط الرقمية لمنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة. وتتضمن هذه الخرائط المعلومات المكانية الخاصة بالمباني والمنشآت ومخيمات المشاعر المقدسة والطرق والشوارع والأحياء وحدود المشاعر، والخدمات والمرافق العامة والمعالم.


تطبيق ترجمان

تطبيقات للحجاج


التطبيق مخصص لخدمة الحجاج والمعتمرين زوار المشاعر المقدسة غير المتحدثين باللغة العربية، فهو فهو مصمم بشكل بسيط، ليسمح للجميع باستخدامه من خلال عمل مسح ضوئي للعلامات الإرشادية، وترجمتها للغة جوال المستخدم من دون إدخال أي خيار للغة، ويعمل من دون إنترنت، ومستقبلاً سيتاح لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والأميين، وسيتم إضافة عدد من المزايا للتطبيق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X