أسرة ومجتمع /أنت و العمل

الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل

أثناء المقابلة الشخصية التي يحددها أصحاب العمل، يواجه المتقدم للوظيفة أكثر اللحظات؛ بل والثواني، المهمة في حياته؛ لأنه يحدد فيها مصيره المهني والوظيفي في المستقبل، وذكرت مسؤولة في قسم الموارد البشرية، حنين الحبيب، أن هناك عدداً من الأسئلة التي تُعرض في كل مقابلة عمل؛ حتى إن كانت بلا هدف من إجابتها، لكنها تهمُّ أصحاب العمل لفهم شخصية المتقدم للوظيفة؛ لذلك يجب أن تكوني على اطلاع ومعرفة كافيَيْن بطرق الإجابة عليها، وتجاوزها بنجاح من دون أي توتر.


أهم الأسئلة في مقابلات العمل

أهم الأسئلة التي تعرض في مقابلات العمل


1- تحدثي عن نفسك

فكرة الإجابة عن هذا السؤال لا تتطلب منك أن تقومي بإعادة ذكر معلوماتك الشخصية مرة أخرى؛ فأوراقك كلها بين أيديهم، ولكن الهدف من إجابتك هو أن تصفي نفسك لأشخاص غرباء عنك بطريقة تجذبهم وتلفت نظرهم لك، بواسطة بضع كلمات وأوصاف لم تذكريها في السيرة الذاتية.

2- لماذا ترغبين في تلك الوظيفة؟

هنا تأتي فرصتك الذهبية لإثبات ذاتك، وتوضيح أنك تمتلكين الخبرات والقدرات الكافية لأداء هذا العمل، وأنك مُلِمَّة بتفاصيل تلك المهنة كافة، واحذري أن توضحي لأصحاب العمل حاجتك لتلك الوظيفة، وابتعدي عن لغة المشاعر والعاطفة تماماً.

3- ما معايير تقييمك للتميز والنجاح في العمل؟

إذا قمتِ بتقديم أرقام تقيس معدل النجاح للموظفين في الشركة؛ فتأكدي أنه سيتم استبعادك على الفور؛ لذا احرصي على أن يتوافق مفهوم النجاح لديك مع المفهوم الذي تسعى له الشركة؛ حتى تكون هناك رؤية وهدف ونظرة مشتركة بين أفكارك وأفكار أصحاب مقابلة العمل.

4- ما الراتب المتوقَّع الحصول عليه من جهة العمل الخاصة بنا؟

بخصوص الدخل الشهري والمكافآت المالية، احذري أن تحددي مبلغاً أو رقماً محدداً، تحدثي عن نجاحك وخبراتك ومهاراتك وقدراتك على الإنجاز والعمل تحت عدد من الضغوط، وأنك حاصلة على عدد من الشهادات، وحققتِ نجاحات في عدد من الأماكن، بالتالي أنت تستحقين دخلاً لا بأس به.

5- ما نقاط القوة والضعف لديك؟

احذري أشد الحذر من الاعتراف بأنك تعانين من نقاط ضعف، أو أنك لا تمتلكين نقاط قوة ومهارات مميزة في مجالات معينة؛ حتى لا يتم استغلالك عبر نقاط قوتك، أو أخذ نقاط ضعفك وسيلة لإهمالك أو تقصيرك في العمل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X