رسالة دكتوراه في الآثار تكشف تنكيل الملك «أخناتون» بآثار «آمون»

أحد الآثار الفرعونية
الباحثة
أحد المعابد الفرعونية
الملك أخناتون
الملك أخناتون
5 صور

كشفت رسالة دكتوراه، تمت مناقشتها حديثاً، عن تنكيل فرعون مصر «أخناتون» بآثار آمون، وكيف تم تدمير جميع التماثيل الخاصة بكهنة معبد آمون ومحو أثرها تماماً.


وقد استطاعت الباحثة المصرية، د. هند الشربيني، في رسالتها أن تتوصل إلى أنّ الملك أمنحتب الرابع (أخناتون) قد بدأ حملة تدمير آثار الآلهة الأخرى، خصوصاً آثار الإله آمون، وبسبب ذلك عانى خلفاء الملك أخناتون، الملوك «سمنخ كا رع، ونفر نفرو آتون، وتوت عنخ آمون وآي»، من نفس المصير، وتم تدمير آثارهم على يدي الملك حور محب، حيث لم يعانِ الملك حور محب من نفس المصير؛ لأنّ الملوك الرعامسة اعتبروه الأب الروحي لهم، وأرجعوا إليه الفضل في إعادة مصر إلى سابق مجدها بعد انتهاء فترة العمارنة الخاصة بالملك أخناتون وخلفائه.


ونالت الباحثة هند علي أحمد الشربيني، مدير عام البحث العلمي في منطقة آثار أبو رواش بوزارة الآثار، درجة الدكتوراه في الآثار المصرية القديمة بمرتبة الشرف الأولى عن موضوع الرسالة؛ وهو «تغيير هوية الآثار الملكية في النصف الثاني من الأسرة الثامنة عشرة» مع التوصية بطباعتها وتبادلها مع الجامعات الأخرى من قسم الآثار المصرية بكلية الآداب بجامعة المنصورة عن موضوعها.

أسرار الفراعنة