أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

المواصفات السعودية: توقفوا عن استعمال شاحن الجوال في هذه الحالة!

حذرت المواصفات من استخدام الجوال اثناء الشحن

في إطار الحفاظ على سلامة المستهلكين والحد من مخاطر استخدام شواحن الأجهزة الذكية، نصحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتوقف الفوري عن استخدام شواحن الأجهزة الذكية عند ملاحظة أي تلف حتى لو كان بسيطاً.

وقالت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عبر وسم «صح عليك»، توقف عن استخدام شواحن الأجهزة الذكية فوراً عند ملاحظة أي تلف، حتى لو كان بسيطاً.

وأبانت هيئة المواصفات، أنه في حال الرغبة بشراء شاحن بديل للشاحن الأصلي المرفق مع الجهاز يجب الحرص على شراء الشاحن المناسب لنوع الجهاز، من خلال الاطلاع على البيانات الإيضاحية المكتوبة على بطارية الجهاز أو المرفقة مع كتيب الجهاز، حيث إن البعض يقوم بشراء شاحن لا يتناسب مع بطارية جواله أو جهازه اللوحي، ويظهر أثر ذلك في تقليل عمر البطارية أو عدم قدرة الشاحن على تلبية احتياج البطارية، وهنا قد يتسبب بحرارة في الشاحن؛ ما يؤدي إلى تسرب تيار عالٍ ونشوب حريق.

وقد وجه المهندس وائل عبدالرحمن الذياب، من هيئة المواصفات السعودية، نصيحة مهمة للجميع، قائلاً: لكي نحقق أعلى مستويات الأمان في التعامل مع شواحن الأجهزة الذكية يجب أن نكون على وعي تام بكيفية استخدامها، فأي جهاز كهربائي أو إلكتروني إذا ما تم استخدامه بشكل خاطئ فهو يشكل خطراً على الأرواح.

وأضاف، لا شك أن وعي المستهلك قد يكون عاملاً رئيسياً في الحد من مخاطر استخدام شواحن الأجهزة الذكية التي تسببت بكثير من الحرائق والخسائر في الأرواح البشرية.

يذكر أن بوابة المستهلك والجودة التابعة لهيئة المواصفات كانت قد دعت في وقت سابق إلى الحرص على عدم استخدام الأجهزة الذكية أثناء الشحن، كما دعت أيضًا إلى الحرص على عدم ترك الأجهزة موصلة بالشواحن لفترات طويلة مع مراعاة المتابعة الدورية للشاحن من حيث سلامة الأسلاك وسلامة القابس، حيث إن أي تلف في القابس أو قطع في الأسلاك قد يكون عاملاً من العوامل المساعدة لجعل الشاحن لا يعمل بكفاءة مسبباً تماسًا كهربائيًا يؤدي إلى حرائق.


 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X