شاهد: محافظة العلا تشهد ولادة نمرين عربيين

النمران العربيان
ولادة نمرين عربيين في العلا
النمور العربية مهددة بالانقراض
3 صور

تهتم المملكة بالحياة الفطرية على أرضها، وتحرص على ما تضمه من نباتات وحيوانات مهددة بالانقراض، ومؤخرًا أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا ولادة نمرين عربيين (ذكر وأنثى)، وجاءت هذه الخطوة ضمن مبادرة الهيئة لحماية هذه الفصيلة من النمور العربية من الانقراض، وإعادتها للطبيعة مرة أخرى، حيث يوجد من هذه الفصيلة 200 نمر منها 50 نمرًا بالمملكة.

كما نشرت الهيئة الملكية بالعلا –عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر- مقطعًا مصورًا للنمرين الصغيرين، مغردة:" منذ عقودٍ مضت كان النمر العربي يجوب جبال مملكتنا الغالية قبل أن يصبح اليوم مهددًا بالانقراض".

مضيفة:" اليوم، يعود أمل حمايته وإعادته للطبيعة ويتجدد مع مولد صغيرين من هذه الفصيلة".

يشار إلى أنّ النمرين الوليدين تمكنا من اجتياز مرحلة حرجة خلال الـ12 أسبوعًا الأولى من عمرهما، حيث تم تطعيمهما باللقاحات والأمصال الضرورية بواسطة فريق بيطري متخصص.

من جانبه قال وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا "الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان":" إنّ ولادة الصغيرين تشكل خطوة مهمة في إطار جهودنا لإعادة توطين النمر العربي في مواطنه الأصلية في المملكة، ومع وجود أقل من 200 نمر من النمور العربية؛ فإنّ ذلك يجعله أحد الحيوانات المهددة بالانقراض من الدرجة الأولى في العالم".

مبينًا أنّ مولد النمرين الصغيرين يجدد الأمل في زيادة الأنواع التي باتت مهددة بالانقراض، مؤكدًا التزام الهيئة الملكية لمحافظة العلا بحماية ما تبقى من النمور العربية والحفاظ عليها وإعادة إكثارها؛ للحفاظ على هذا النوع النادر من النمور حتى لا يصبح مجرد ذكرى في موسوعة الحياة الفطرية المتنوعة في المملكة.

الجدير بالذكر أنّ ولادة النمرين كان قد أشرف عليها مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف، بمشاركة خبراء من الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

وكانت الهيئة الملكية لمحافظة العلا قد أعلنت في فبراير 2019م، عن إنشاء الصندوق العالمي لحماية النمر العربي، وتخصيص موازنة مبدئية بقيمة 25 مليون دولار لمبادرات حماية النمر العربي، وسيتم تشغيل الصندوق بحلول نهاية 2019 بعد الانتهاء من مرحلة التخطيط الاستراتيجي والتجهيز التشغيلي.