أكثر من مئة كتاب بمختلف اللغات على شواطئ إمارة الشارقة

مكتبة شاطئ الخان في الشارقة
أكثر من مئة كتاب بمختلف اللغات على شواطئ إمارة الشارقة
الشارقة العالمية للكتاب فروعاً أخرى في مختلف شواطئ الإمارة
تشجيع مرتادي الشواطئ في الشارقة على القراءة
مكتب العاصممنصات الإنقاذ الموجودة على الشاطئ إلى لوحات فنية
5 صور

تعزيزاً لثقافة القراءة وأهميتها، أطلق مكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019، مبادرة "مكتبة الشارقة الشاطئية" التي تهدف إلى تشجيع مرتادي الشواطئ في الشارقة على القراءة، وتعزز في نفوسهم حبّ المطالعة ضمن فعاليات الاحتفاء باللقب العالمي الذي حصلت عليه من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).
وبافتتاح مكتبة شاطئ الخان في الشارقة كانت بداية المرحلة الأولى من المبادرة، التي انطلقت بالتعاون مع ثقافة بلا حدود، وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، وبلدية مدينة الشارقة، ونادي سيدات الشارقة.

وسيفتتح مكتب العاصمة العالمية للكتاب فروعاً أخرى في مختلف شواطئ الإمارة خلال المراحل المقبلة، وتضم المكتبة الأولى أكثر من 100 عنوان بلغات مختلفة ومواضيع منوعة، تتناسب مع مختلف الفئات العمرية، لتجسد رؤية الشارقة في إيصال الكتاب لمختلف فئات المجتمع والثقافات.

وتحولت منصات الإنقاذ الموجودة على الشاطئ إلى لوحات فنية، حيث تزينت برسومات مختلفة مستوحاة من كتب وقصص عالمية للأطفال تدور أحداثها في البحر، أشرف على تنفيذها 6 فنانون من جنسيات مختلفة.


مبادرات وفعاليات ثقافية متنوعة

مكتبات على شواطئ الشارقة


وصاحب إطلاق المكتبة الشاطئية مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والترفيهية المتنوعة لجميع الفئات. حيث نظمت "ثقافة بلا حدود" مبادرة "مع كاتب" التي هدفت إلى تسليط الضوء على منجزات وحضور الكتّاب الشباب، وفتحت الباب أمام الجمهور لحوارهم ونقاشهم، إلى جانب إتاحة الفرصة أمام مرتادي الشاطئ للمشاركة في عددٍ من الألعاب والمنافسات الترفيهيّة المتنوعّة.

وعلى هامش افتتاح مكتبة الشارقة الشاطئية، أطلقت "ثقافة بلا حدود" مبادرة "المكتبة الشاطئية المتنقلة" التي تأتي استكمالاً لمبادرتها التي انطلقت في العام 2010 تحت عنوان "المكتبة المتنقلة"، حيث خصصت المبادرة مكتبة تجرها عربة دفع رباعي للتنقل في عدد من شواطئ إمارة الشارقة.

وحول إطلاق " مكتبة الشارقة الشاطئية"، أشارت مروة العقروبي، مدير مشروع الشارقة العاصمة العالمية للكتاب إلى أن تمثل إحدى فعاليات الاحتفاء باللقب، التي تم إدراجها ضمن أجندة المشروع، والتي تتضمن 6 محاور رئيسة أبرزها تعزيز ثقافة القراءة والتوعية المجتمعية بأهميتها، وأكدت على أن المبادرة خطوة نحو ترسيخ عادة القراءة وتسهيل وصول الكتاب إلى مختلف فئات المجتمع.

من جهتها لفتت مريم الحمادي، مديرة ثقافة بلا حدود إلى أن المبادرة تسعى إلى توسيع نطاق حضور الكتاب، والمكتبة الشاطئية المتنقلة تعد استكمالاً لسلسلة المبادرات التي أطلقتها المبادرة وهي دليل على تخطي المفهوم التقليدي للقراءة والثقافة.

اكثر من مئة كتاب بلغات مختلفة على شاطئ الخان