"الرخصة التعليمية" الأرخص في المملكة.. برسم 100 ريال

الرخصة التعليمية الأرخص في المملكة برسم 100 ريال
أسعار الرخص المهنية في المملكة
3 صور

كشفت هيئة التقويم والتدريب أن "الرخصة المهنية" للمعلم تعد الأرخص في المملكة، وذلك مقارنةً مع الرخص المهنية التي تمنحها الجهات النظيرة بالمملكة مثل هيئة المهندسين وهيئة المحامين.


وأوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن رسوم الرخصة التعليمية 100 ريال، مقارنة بـ2000 ريال لرخصة المحامين، و500-1800 ريال للتخصصات الصحية، و450-1550 ريالاً للمهندسين.


وأشارت هيئة تقويم التعليم، إلى أنه في حين تفرض الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وهيئة المهندسين وهيئة المحامين رسوماً سنوية للعضوية تتراوح بين 80- 1825 ريالاً، لا توجد رسوم عضوية لهيئة تقويم التعليم.


وكانت وزارة التعليم قد أقرت مؤخرًا اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية، مشيرةً، إلى أن "الرخصة المهنية" التعليمية من اختصاص هيئة تقويم التعليم.


وقد اشترطت اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية حصول المعلم على رخصة مهنية واجتياز الاختبارات والاشتراطات المحددة لها، وهي ثلاثة أنواع "رخصة معلم ممارس، رخصة معلم متقدم، ورخصة معلم خبير".


كما اشتملت المقارنة على أن "الرخصة المهنية" تأتي شرط للتسكين والترقية في هيئة تقويم التعليم والتدريب، بينما هي شرط كذلك لمزاولة المهنة لدى الهيئة السعودية للتخصصّات الصحية، واعتماد مهني وشرط لمزاولة المهنة والتوظيف في الهيئة السعودية للمهندسين، وجاءت أيضًا كشرط أساسي لمزاولة المهنة تمنحها وزارة العدل في الهيئة السعودية للمحامين.