أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

ظل مصاباً بالسرطان لمدة عشرين عاماً من دون أن يعرف

أندروا مع إحدى المتبرعات
أندروا يقدم التوعية لمصاب
أندروا المصاب بالسرطان

تم إخبار رجل بأنه مصاب بمرض السرطان في مرحلته النهائية بعد أن أصيب به لمدة 20 عاماً دون أن يعرف.

وبحسب موقع «ميرور» تم تشخيص «أندروا هاردي» من سانت آن في مدينة نوتنجهامشاير بسرطان البروستاتا الطرفي المعروف باسم «القاتل الصامت».

وقد أخبر الأطباء «هاردي» البالغ من العمر 63 عاماً أن السرطان كان في جسمه لمدة 20 عاماً قبل تشخيصه حتى أصبح في مرحلته الأخيرة، وأن لديه فرصة بنسبة 50 في المائة للنجاة خلال السنوات الخمس المقبلة.

تم تشخيص «هاردي» لأول مرة في ديسمبر (كانون الأول) 2017 بعد أن زار طبيبة العام بسبب آلام الظهر... وقادته العديد من الاختبارات إلى إجراء اختبار دم معين للكشف عن حالة البروستاتا والذي كان الخطوة الأولى في تشخيص مرض السرطان.

وتعجب «هاردي» من وجود المرض وملازمته له لمدة 20 عاماً، إذ إنه لم يشعر بأي أعراض للمرض... حيث إن هناك أعراضاً لسرطان البروستاتا مثل خروج دم أو الذهاب إلى المرحاض بشكل مستمر وكثير، لكن «هاردي» لم يشعر أو يمر بأي من هذه الأعراض بشكل ملحوظ.

خضع «هاردي» للعلاج الكيميائي لمدة ستة أشهر، وعاد إلى العمل... وقد جمع حتى الآن أكثر من 1200 جنيه إسترليني لتوعية الرجال من سرطان البروستاتا الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً من خلال مسيرة للرجال في حديقة ولاتون بارك والتي تضمنت المشي لمسافة 10 كم في ساعتين.

وقال الجد الملهم أيضاً إنه لن يتقاعد من وظيفته التي يحبها في مركز توزيع ماركس وسبنسر في قلعة دونينجتون طالما أنه لائق وقادر على العمل.

وقال مستشار «هاردي»، الدكتور «إليوت تشادويك»، استشاري الأورام السريرية، في مستشفى مدينة نوتنجهام: «PSA» (مستضد البروستات النوعي) هو مادة تنتجها البروستاتا فقط ويتم قياسها عن طريق فحص الدم، وقد تكون مرتفعة بشكل غير طبيعي في بعض حالات البروستاتا، ويمكن لأي شخص يزيد عمره عن 40 عاماً إجراء الاختبار... والرجال الأصغر سناً الذين لديهم تاريخ عائلي قوي خاص بسرطان البروستاتا أو سرطان الثدي قد يفكرون أيضاً في التحدث إلى الطبيب العام حول الاختبار... قد لا يكون اختبار PSA كافياً لإعطاء تشخيص وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات اعتماداً على الظروف، ولا يعني PSA المرتفع وجود السرطان».

يشار إلى أن سرطان البروستاتا يقتل أكثر من 11500 رجل في المملكة المتحدة كل عام أي ما يعادل رجلاً واحداً كل 45 دقيقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X