أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

فضل تكبيرات عيد الأضحى 1440هـ

تكبيرات عيد الأضحى 2019
تكبيرات عيد الأضحى 2019
تكبيرات عيد الأضحى 2019
تكبيرات عيد الأضحى 2019

يحتفل المسلمون حول العالم خلال الايام المقبلة بعيد الأضحى المبارك وهو ما يعرف فى بعض البلدان بعيد النحر أو عيد الحجاج وفى بلدان أخرى بعيد القربان سيدتى التقت الشيخ محمد السعيد الازهرى – من علماء الأزهر حول تكبيرات عيد الأضحى المبارك

هل التكبير فى عيد الأضحى سنة أم فرض ؟

تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات عيد الأضحى سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه سلم يقول تعالى "وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ."

كم عدد تكبيرات عيد الأضحى؟

سبع تكبيرات في الركعة الأولى بين تكبيرة الإحرام وقبل الشروع في القراءة، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بين تكبيرة القيام والبدء بالقراءة.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى؟

يبدأ بعد صلاة الفجر من يوم عرفة التاسع من ذى الحجة وينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيّام التشريق الثالث عشر من ذى الحجة، بحيث تكون التكبيرات لمدّة خمسة أيّام. ومن المستحب التكبير المطلق في كل وقت ومكانٍ، فيُكبر المسلمين في المساجد، والأسواق، والبيوت، ويجهروا بالتكبير حتى تقام صلاة العيد.

لماذا حثنا الرسول الكريم على إحياء سنة تكبيرات عيد الأضحى ؟

لأنها تمثل تمهيداً لاستقبال العيد وهو يوم بهجة وفرحة للمسلمين فى كل مكان واجتماعهم على كلمة الإسلام.

هل يمكن للمرأة الجهر بالتكبير فى العيد؟

هل يمكن للمرأة الجهر بالتكبير في العيد


تكبيرة الإحرام ركن في حق الرجل والمرأة، وبقية التكبيرات واجبة في حق الرجل والمرأة؛ لا فرق في ذلك، لكن المرأة لا ترفع صوتها بالتكبير إذا كانت بحضرة رجال غير محارم‏.‏

ما هي تكبيرات العيد؟

يجهر المسلمون بالتكبير فى عيد الأضحى بقولهم (“الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا) وهناك من يقول : (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).

ما فضل تكبيرات عيد الأضحى؟

لها فضل كبير وفنحن نقولها فى أحب الأيام إلى الله، وتعد فرصة لكل من يرغب في التوبة والعودة إلى الله

هل تختلف تكبيرات عيد الأضحى عن تكبيرات عيد الفطر؟


يعتقد البعض أن تكبيرات عيد الأضحى تختلف عن تكبيرات عيد الفطر، لكن كلاهما صيغة واحدة ولا يوجد اختلاف بينهم نهائيًا.

تكبيرات عيد الأضحى 1440

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X