أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الأشعة تكشف فضيحة طبية كبرى.. والضحية رجل سبعيني

فضائح الأخطاء الطبية، وفضائح الإهمال الطبي مسلسل درامي مأساوي لا يتوقف، كل عام تكشف فضيحة طبية جديدة، وضحية جديدة لها.

وأحدث ضحية للفضائح الطبية رجل في الـ 72 من عمره، حيث قضى كهربائي متقاعد 8 أيام من العذاب، بعد أن علق طاقم أسنانه في حلقه إثر خضوعه لعملية جراحية في بريطانيا، في واقعة اعتبرتها وسائل الإعلام المحلية فضيحة طبية.

وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، و "سكاي نيوز"، فإن الطاقم مكون من شريحة معدنية و3 أسنان أمامية، وقد انحشر في حلق الرجل أثناء جراحة لإزالة ورم حميد من جدار البطن.

وبعد 6 أيام من الجراحة، عاد الرجل إلى المستشفى بعدما اكتشف وجود دماء في فمه، كما شعر بآلام ووجد صعوبة في ابتلاع الطعام، كما عانى من ضيق تنفس عند الإستلقاء على سريره مما اضطره إلى النوم جالسا في كنبة بشقته.

وعندما خضع للفحص، اكتشف الأطباء وجود جسم نصف دائري في حلقه حول الأحبال الصوتية، مما أدى إلى التهابات داخلية، وأثبتت الأشعة الضوئية أن هذا الجسم هو طاقم الأسنان.

واضطر الأطباء إلى إجراء جراحة عاجلة للرجل لانتزاع الأسنان المستعارة، وقضي في المستشفى 6 أيام إضافية.

وكشفت مجلة "بي إم جي كايس ريبورت" الطبية، أن الرجل اعترف أنه فقد الطاقم قبيل الجراحة.

وقالت المجلة إنها لم تكن المرة الأولى التي يبتلع فيها شخص ما طاقم أسنانه قبيل الجراحة، مشيرة إلى أنه "لا توجد قواعد واضحة بشأن كيفية التعامل مع الأسنان المستعارة أثناء التخدير".

لكن كان باستطاعة الموظفين في المستشفى أثناء تحضير الرجل للعمليات، الطلب من أي مريض متقدم بالسن أن يضع طاقم أسنانه في وعاء بغرفته قبل دخوله غرفة العمليات.

لكن مصيبة الرجل لم تتوقف، ففي الأسابيع التالية، كان يتردد إلى المستشفى بسبب النزف المستمر جراء الإصابات الداخلية وتمزق شريان.

وجراء خسارته كميات كبيرة من الدم، خضع المريض لعملية نقل دم، ولا يزال عليه الانتظار 6 أسابيع للتعافي الكامل.

83 حالة ابتلاع طاقم أسنان للمرضى

ومن بين 83 حالة ابتلاع المرضى لطاقم الأسنان على مدار 15 عاما، حصلت 7 منها أثناء التخدير العام في غرفة العمليات.

لكن غالبية المستشفيات في بريطانيا والعديد من العالم تسمح للأطباء قبل تخدير المرضى الطلب من المرضى أنفسهم إخراج طاقم الأسنان حرصا على منع ابتلاعه، وحتى يتم وضع أنبوب التنفس الصناعي له خلال العملية.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X