أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

رحلة في الغموض.. أكثر الروايات البوليسية إثارة وشهرة

إليكم أبرز الروايات البوليسية
كلب آل باسكافريل لآرثر كونان دويل
باص مان هوني مون لدوروثي سايرس
جحيم لدان براون
مقتل روجر أكرويد لأجاثا كريستي
الموت الكبير لريموند شاندلر
ثمّ لم يبقَ منهم أحد لأجاثا كريستي

إثارة، غموض، ألغاز معقدة تحتاج أشخاصاً عباقرة حتى يحلونها، مجرمون أذكياء جداً كادوا الوصول إلى الجريمة الكاملة، لولا محققون أصحاب بصيرة وبديهة فائقة. بعد كل ما سبق، من لا يحب الروايات البوليسية، ومن لا يستمتع مأخوذاً بكل تفاصيلها حتى الصفحة الأخيرة. وإليكم في هذا  عدداً من أكثر الروايات البوليسية إثارة وشهرة حول العالم، وفقاً لموقع «أراجيك».

أشهر الروايات البوليسية شهرة حول العالم

أكثر الروايات البوليسية إثارة وشهرة


النوم الكبير – ريموند شاندلر

يعتبر الكاتب الأمريكي ريموند شاندلر، واحداً من أكثر الكُتاب المُفضلين لصُناع السينما في هوليوود خلال ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي. حيث تحولت العديد من أعماله البوليسية إلى أفلام ناجحة. ولكن روايته «النوم الكبير»، التي نشرها عام 1939، وتحولت إلى فيلمين سينمائيين في العامين 1946 و1978، نالت شهرة واسعة منقطعة النظير.
بطل الرواية هو المحقق فيليب مارلو، الذي أصبح شخصية شهيرة فيما بعد في أعمال شاندلر. وتدور أحداثها عندما يستدعي أحد الأثرياء في مدينة لوس أنجلوس المحقق مارلو ليساعده في قضية ابتزاز ابنته «كارمن»، وفي الزيارة نفسها تطلب منه ابنة الثري الأخرى أن يساعدها بالعثور على زوجها المفقود. ثم يتم العثور على جثة كارمن مقتولة بشكل غامض، وهنا تبدأ رحلة المحقق بحل اللغز.

كلب آل باسكافريل – آرثر كونان دويل

عندما نذكر اسم الطبيب والكاتب الاسكتلندي آرثر كونان دويل، على الفور يلمع في ذاكرتنا شخصيته الشهيرة شارلوك هولمز. الذي ظهر أول مرة في روايته المثيرة «كلب آل باسكافريل» التي نشرت ما بين العامين 1901 و1902، بعد موت الشخصية في رواية سابقة.
تدور أحداث هذه الرواية، عندما يستدعي الدكتور جيمس مورتمير، المحقق الشهير شارلوك هولمز في قضية موت صديقه السير تشارلز باسكرفيلي. ورغم أن نتائج التشريح أظهرت وفاته بـ«سكتة قلبية»، إلا أن مورتمير سرد لهولمز حكاية أسطورة قديمة تحكي عن جريمة وقعت في منزل الضحية، تسببت بمقتل كل من يرث ملكية باسكرفيل هول. وهنا يبدأ المحقق الأشهر بعالم الأدب تفكيره المطول حتى يحل هذا الغموض.

مقتل روجر أكرويد – أجاثا كريستي

عندما نتحدث عن الروايات البوليسية، من المؤكد أن الروائية الإنجليزية الشهيرة أجاثا جريستي، سيكون لها نصيب عظيم في هذا الحديث. ومن بين أعمالها التي تعتبر علامة فارقة في تاريخها الأدبي، رواية «مقتل روجر أكرويد» عام 1926. والتي كانت نهايتها مثيرة للجدل جداً في تلك الفترة.
الرواية تحكي عن انتحار أرملة ثرية في قرية خيالية تدعى «كنغز أبوت»، وذلك خوفاً من ابتزاز قاتل زوجها. وقبل أن تنتحر تُرسل رسالة لرجل كان تقدم لخطبتها سابقاً، تخبره خلالها عن اسم الشخص الذي يبتزها. إلا أنه بعد ليلة تسلمه الرسالة، يُعثر عليه مقتولاُ. وهنا تبدأ رحلة المحقق «بوارو» لكشف الكثير من الأسرار.

الجحيم – دان براون

بعد «شيفرة دافنشي» و«ملائكة وشياطين»، ذاع صيت الكاتب الأمريكي دان براون، وأصبح الجميع يترقب عمله القادم، حتى نشر في العام 2013 روايته «الجحيم»، التي كانت لا تقل تشويقاً وإثارة عن سابقتيها. وتبدأ أحداثها مع الشخصية الرئيسية روبرت لانغدون، الذي يستيقظ في المشفى مصاباً برأسه، ولا يتذكر أي شيء مما حدث معه، بالإضافة إلى العثور على شيء غامض في أمتعته. ثم يهرب في شوارع فلورنسا الإيطالية، لينطلق برحلة فك الغموض والإجابة عن الأسئلة المعقدة.

ثمّ لم يبقَ منهم أحد – أجاثا كريستي

نبقى مع عبقرية الألغاز البوليسية أجاثا كريستي، وروايتها التي تعتبر الأكثر مبيعاً بتاريخها على الإطلاق، رواية «ثمّ لم يبقَ منهم أحد». والتي تسرد حكاية 10 غرباء تتم دعوتهم إلى جزيرة نائية من قبل مجهول يعرف كل شيء عن حياتهم. ويبدأون بالموت واحداً تلو الآخر، وبعد مقتلهم جميعاً، تبدأ ألغاز الرواية بالتكشف شيئاً فشيئاً.

باص مان هوني مون - دوروثي سايرس

تعد رواية «باص مان هوني مون»، للشاعرة والمترجمة والكاتبة المسرحية الإنجليزية دوروثي سايرس، آخر أعمالها الروائية. وكانت قد نشرتها بالعام 1937. وتدور أحداثها بعد زواج بيتر ويمسي من هارييت فين، وقرارهما بقضاء شهر العسل بمزرعة نائية. ولكن عند وصولهم يجدون أنها ليست جاهزة للسكن، وفي الصباح يعثران على مالك المزرعة مقتولاً في القبو. وهنا تبدأ رحلة كشف غموض الجريمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X