لايف ستايل /تكنولوجيا

أفضل الطرق لحماية "واتس آب" من الاختراق

أفضل الطرق لحماية "واتس آب" من الاختراق

تستحوذ تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي على اهتمام متزايد، ولا سيما تطبيقات الدردشة، التي تتيح إرسال واستقبال الرسائل ومكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية بالمجان.
ويتربع "واتس آب" على عرش تطبيقات الدردشة، وهو يقدم إلى جانب خدمة الرسائل الفورية، خدمة المكالمات الصوتية والفيديو، مع تحديثات مستمرة من الشركة المالكة "فيس بوك".
ولأن التطبيق يمكن أن يتضمن معلومات شخصية هامة لمختلف المستخدمين، فقد أصبح عرضة للقرصنة والتجسس والمراقبة، وازدادت حالات اختراق تطبيق "واتس آب" عبر الهواتف الذكية، إلا أن شركة "فيس بوك" تستمر في تطوير خوارزميات تطبيقاتها وتشفير البيانات. وقد نجحت أخيرًا في تشفير بيانات "واتس آب" عبر نظام تشغيل الأندرويد بتعاونها مع شركة Open Whisper Systems للمحادثات الفردية.
وفي التقرير الآتي، نوضح أهم الخطوات التي عليك اتباعها والأكثر فعالية لتأمين حسابك على تطبيق "واتس آب"، وحمايته من عمليات الإختراق والتجسس، ومراقبة المحادثات وجعل استخدامك له آمن واكثر خصوصية.

 

حتى تتجنب عمليات اختراق حسابك على تطبيق واتس آب قم بتفعيل خاصية التشفير End-to-End


خاصية التشفير End-to-End


حتى تتجنب عمليات اختراق حسابك على تطبيق "واتس آب"، قم بتفعيل خاصية التشفير End-to-End التي قامت بتحديثها شركة فيس بوك في تطبيق "واتس آب"؛ عندما نقوم بإرسال رسالة لصديق أو أي شخص، يتم تخزين تلك الرسالة في مساحة التخزين الخاصة بالتطبيق نفسه، ما يعني أن محادثاتك عرضة للاختراق من قبل القراصنة.
يمكن من خلال خاصية End-to-end تشفير المحادثات التي تمكن طرفي الاتصال من إرسال واستقبال المعلومات، وتمنع القراصنة، وحتى مزود خدمة الإنترنت أو الاتصالات من التنصت على المحادثة، ما يعني أن أطراف الاتصال يمكنهم حصرًا فك شيفرة الرسائل التي يرسلونها.


كيف يمكن تفعيل خاصية End-to-End

؟


قم بفتح تطبيق "واتس آب"، ثم توجه إلى الإعدادات، ومنها إلى حساب Account، ومن ثم أمان Security. وبعدها، قم بتفعيل خيار إظهار تنبيهات الأمان "Show Security notifications".
عندء بدء أي محادثة مع شخص قم بالضغط على View contact أو أظهر جهة الاتصال، وتحقق عندها من خيار التشفير End-to-End إن كان القفل مفعلاً أو لا. وفي حال في كان التشفير مفعلا، قم بالضغط على خيار التشفير ليظهر لك "واتس اب باركود"، وهو رمز يتألف من 60 خانة.
أرسل هذا الكود لطرف المحادثة الآخر لكي يتأكد هو أيضًا إن كان الكود والباركود مطابقين لما ظهر له، وفي حال كانت النتيجة متطابقة بين الطرفين أو أكثر من طرف هذا يعني أن المحادثة مشفرة ولا يمكن اختراقها.


تعطيل النسخ الاحتياطي



يقوم تطبيق "واتس آب" بشكل تلقائي بالاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية للمحادثات على خدمة Google Drive أو iCloud والتي تمكننا من استرجاع تلك المحادثات عند استخدام هاتف جديد أو إعادة تثبيت التطبيق على نفس الهاتف، ولكن ما يغفل عنه كثيرون هو أن هذه النسخة الاحتياطية غير مشفرة، حتى وإن قمت بتفعيل خاصية End-to-End، وإذا كنت ممن يرغبون في حماية كاملة من القرصنة فأنت بحاجة إلى تعطيل هذه الخدمة.
كيف يمكن تعطيل خدمة النسخ الاحتياطي
؟ لتعطيل خدمة النسخ الاحتياطي، اضغط على قائمة الإعدادات settings في تطبيق "واتس آب"، ثم اضغط على كلمة الدردشات chats، واختر نسخ إحتياطي للدردشات Chat Backup، وأنقر على إجراء نسخ إحتياطي Backup to Google Drive ثم قم بالتعليم على أبدا Never حتى يتم تعطيل النسخ الإحتياطي.


تفعيل خاصية التحقق بخطوتين "two-step verification"


من خلال تفعيل خاصية "التحقُّق بخطوتين"، يمكنك أن تزيد من إجراءات الأمان على حسابك على تطبيق واتس آب، ومضاعفة الحماية على رسائلك من القرصنة.


كيفية تفعيل خاصية التحقق بخطوتين

؟


قم بفتح تطبيق "واتس آب"، وانتقل إلى الإعدادات "Settings"
انقر على خيار الحساب Account، ثم خيار خطوتي التحقق "two-step verification" واختر زر سماح "Enable".
سيقوم تطبيق "واتس آب" بإرسال رمز مرور عشوائي، ويتعين بعدها على المستخدم إدخال رمز جديد مكون من 6 أرقام وعنوان بريد إلكتروني لربطه مع الحساب. كما يطلب إليه إدخال كلمة المرور عند تسجيل رقم الهاتف على واتس آب على الأجهزة الأخرى.


تفعيل إشعارات الأمان على هاتفك الذكي


يمكنك من خلال هذه الخاصية تغيير رمز الأمان في محادثة نشطة بين جهازين، في حال دخول جهاز ثالث على هذه المحادثة، كما يقوم "واتس اب" بإرسال إشعار بتغيير هذا الرمز إلى الجهازين.
ويمكن تفعيل هذه الميزة وفق الخطواط الآتية:
قم بفتح تطبيق واتس اب، ثم توجه إلى الإعدادات Settings، ثم الحساب Account، ثم الأمان "Security"
. وقم بتفعيل إظهار إشعارات الأمان "Show Security Notifications".

شاهدوا أيضاً:اتيكيت استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

 

يمكن قراءة الموضوع على موقع الرجل

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X