ماسك الجرجير للشعر.. أفضل عناية طبيعيّة تقدمينها لشعرك

ماسك الجرجير للشعر
ماسك الجرجير للشعر

يعد ماسك الجرجير من أفضل الطرق الطبيعية التي بإمكانك اتباعها للعناية بشعرك وتعزيز صحته وجعل خصلاته أقوى وأكثر لمعاناً. فالجرجير من الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر التي تحمل لشعرك فوائد جمة تعد ولا تحصى. وهكذا، بإمكانك أن تجنبي شعرك الضرر جراء استخدام مستحضرات عناية بالشعر قد تكون محتوية في تركيبتها على مواد كيميائية، وتوفري له الحماية اللازمة بطريقة سهلة وعملية من دون أن تضطري للذهاب الى صالونات التجميل. فتابعينا في ما يلي، لنرصد لك أهمية ماسك الجرجير للشعر وطريقة تحضيره وأبرز فوائد الجرجير للشعر.

فوائد الجرجير للشعر

فوائد الجرجير للشعر
                                                                                 فوائد ماسك الجرجير للشعر كثيرة
يحتوي الجرجير على العديد من الفيتامينات، لا سيما الفيتامين A، والمعادن الضرورية لصحة الشعر ومدّه بالمرطبات والمغذيات الضرورية التي تعزز من جماله وحيويته وتجعل ملمسه ناعماً كالحرير. ومن خلال استخدام الجرجير على شعرك بشكل منتظم، ستلمسين نتائج فعالة بعيداً عن مواد كيميائية قد تكون موجودة في بعض منتجات العناية بالشعر التي تستخدمينها في روتين العناية بالشعر خاصتك. أما أبرز فوائد الجرجير للشعر، فهي كالتالي: 
  • يعزّز صحّة فروة الرأس ويحميها من الالتهابات الجلدية التي قد تصيبها نتيجة بعض العوامل الخارجية، والتي بطبيعة الحال تؤثر على صحة الشعر ومظهره وملمسه أيضاً.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويجدّد خلايا فروة الرأس.
  • يساعد في نموّ الشعر بشكل سريع وصحيّ.
  • يحمي الشعر من التلف والتساقط، لتتمتعي بشعر كثيف وخصلات شعر خالية من التقصف والتكسر.
  • يمنح الشعر ملمساً ناعماً ولامعاً، بفضل غناه بالبيوتين والبوتاسيوم، لذلك قد يغنيك أحياناً عن أدوات تصفيف الشعر التي تؤدي حرارتها العالية الى ترك أثر سلبي على الشعر مع الوقت.

وفي هذا السياق، يفيدك أن تتعرفي الى فوائد الألوفيرا للشعر... كثافة ونعومة

استخدمي الجرجير لتحضير أفضل ماسك للشعر

أسهل الطرق لتحضير ماسك الجرجير للوجه
                                                                   أسهل الطرق لتحضير ماسك الجرجير للشعر

ماسك الجرجير المقطر للشعر

يعد ماسك الجرجير المقطر للشعر واحداً من أسهل أنواع ماسكات الشعر الطبيعية التي بإمكانك تحضيرها في المنزل بسهولة وتطبيقها بشكل يومي، وفي الوقت نفسه تمنحك نتائج سريعة وفعالة. كل ما عليك فعله هو غسل كمية كافية من الجرجير وغليها في ليتر من الماء حتى يصبح لونها أخضر داكناً. اتركي نقيع الجرجير حتى يبرد واحفظيه بقارورة زجاجية لتستخدميه كماسك لشعرك قبل الاستحمام. طبقي الماسك على شعرك ولفيه على شكل كعكة واتركيه لمدة نصف ساعة. بعدها، اغسلي شعرك على الطريقة الاعتيادية.

ماسك الجرجير وزيت الزيتون للشعر

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية التي تجعل قدرة الجرجير على حماية الشعر أكثر قوة، بالإضافة الى أن له فوائد كثيرة للشعر، نظراً الى احتوائه على مرطبات ومطريات وعناصر غذائية كثيرة تساعد في تعزيز صحّة الشعر وحيويته ولمعانه. لتحضير هذا الماسك، أنت بحاجة إلى كمية قليلة من أوراق الجرجير وكوب من زيت الزيتون ومقدار فنجان قهوة من عصير الليمون.

في البداية، اطحني كمية كافية من أوراق الجرجير، واخلطيها مع كل من زيت الزيتون والليمون الى أن تحصلي على مزيج متجانس تستخدمينه كماسك على شعرك بعد تبليله بالماء الفاتر. غطي شعرك بمنشفة دافئة أو قبعة بلاستيكية واتركيه منقوعاً لمدة ساعة كاملة. بعدها اغسليه جيداً على الطريقة الاعتيادية.

ماسك الجرجير وزيت جوز الهند للشعر

لتحضير هذا الماسك الرائع للشعر، ضعي في الخلاط الكهربائي كمية كافية من أوراق الجرجير وأضيفي إليها نصف كوب من زيت جوز الهند واتركي الخلاط يعمل حتى تحصلي على خليط متجانس. ضعي الخليط على فروة رأسك، دلكيها جيداً لمدة خمس دقائق بهدوء، بحركات دائرية تقومين بها بأطراف أصابعك، كي يتغلغل الماسك داخل فروة رأسك. ثم اتركي شعرك منقوعاً لمدة ساعة كاملة قبل غسله بشامبو مناسب لنوع شعرك وشطفه جيداً بالمياه الفاترة.
ومن المكونات الطبيعية التي تعزز صحة الشعر، يمكنك الاطلاع على فوائد زيت جوز الهند للشعر

ماسك الجرجير والثوم للشعر

يعد هذا الماسك من أقوى أنواع الماسكات الطبيعية التي يمكن أن تحضريها باستخدام الجرجير، خصوصاً أن للثوم فوائد كثيرة للشعر، ومع مزجه مع الجرجير وزيت الزيتون سيأتي بنتائج قوية وسريعة على شعرك وفروة رأسك. ولتحضير هذا الماسك للشعر، ضعي في الخلاط الكهربائي كمية كافية من أوراق الجرجير مع كوب من زيت الزيتون وفصين من الثوم المهروسين.
دعي الخلاط يعمل حتى تحصلي على مزيج متجانس. وزّعي المزيج على فروة رأسك وعلى شعرك من جذوره حتى أطرافه. دلّكي شعرك وفروة رأسك جيداً بالخليط واتركيه منقوعاً به لمدة ساعة قبل أن تغسليه على طريقتك الاعتيادية.

استفيدي أيضاً من ماسك زيت الجرجير للشعر

استفيدي أيضاً من خصائص زيت الجرجير للشعر
                                                          استفيدي أيضاً من خصائص زيت الجرجير للشعر

إضافة إلى فوائد الجرجير للشعر وأهمية ماسك الجرجير للشعر، لا تترددي في الاستفادة أيضاً من فوائد زيت الجرجير للشعر، وتحضير ماسك طبيعي باستخدامه، فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم، بما يساعد على نمو الشعر ويمنع تكسره. كما أنه ينظف فروة الرأس، إذ يحتوي على الكبريت والزنك، مما يمنع وجود أي التهابات بكتيرية. ويحتوي زيت الجرجير أيضاً على الفيتامين A، الذي يحتاجه الشعر ليحافظ على لمعانه وحيويته وملمسه الجذاب. إضافة الى أنه يكافح تكسر أطراف الشعر وتقصفها. ولتحضير ماسك زيت الجرجير للشعر، اتبعي الخطوات التالية:

  1. اخلطي ربع كوب من زيت الجرجير وأضيفي إليه مقدار فنجان قهوة من كل من زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللوز الحلو.
  2. امرجي الزيوت جيداً، من ثم طبقيها على شعرك، لفيه على شكل كعكة وغطيه بغطاء الرأس البلاستيكي.
  3. اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة كاملة.
  4. اغسلي شعرك على الطريقة الاعتيادية واشطفيه بالمياه الفاترة.

* ملاحظة من "سيدتي ": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.