أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

دينا مشرف.. على عرش البطولات الأفريقية

دينا مشرف
دينا مشرف
دينا مشرف
دينا مشرف

قلّما يكون القدر سخياً مع أحدٍ إلا بقدر الموهبة التي يحملها، حيث استطاعت فتاة مصرية التي لم تبلغ بعد الـ25 ربيعاً، أن تبزغ في سماء الرياضة الأفريقية والعالمية، وأن تصبح بطلة متوجة على عرش تنس الطاولة في القارة السمراء، حيث إنها حصدت على الرغم من صغر سنها العديد من الألقاب والبطولات الفردية والجماعية، وقادت مصر للتأهل لأولمبياد طوكيو 2020.

 

دينا مشرف تدفع بمصر إلى المقدمة

دينا مشرف بطلة مصرية في رياضة تنس الطاولة


دينا مشرف كان لها دور مهم في تأهل مصر للأولمبياد، وذلك بعد فوزها بالمباراة الثانية التي وضعت مصر في المقدمة بنتيجة 2 – 0، ثم عادت لتُرجِّح كفة منتخب السيدات بعد أن عادلت سيدات نيجيريا النتيجة 2 - 2 في عدد المباريات، لتحسم «مشرف» بطلة أفريقيا المباراة الفاصلة لتمنح سيدات الفراعنة الميدالية الذهبية وبطاقة التأهل للأولمبياد.


وفي حديثها عن هذا الأمر قالت: بأن هذا التتويج مسؤولية كبيرة أتحملها كفتاة من ناحية، وكلاعبة تحترف هذه اللعبة وتعشقها وتبذل كل جهدها لإضافة مزيد من البطولات والمراكز العالمية، من ناحية أخرى، ومع ذلك فإني سعيدة بهذا الاحتفاء الذي يصاحبه من ناحيتي مزيد من الجهد.

 

واحدة من أفضل 50 لاعبة في العالم

دينا مشرف


بنظرة مطولة على تاريخ «مشرف»، التي استطاعت حفره في سجل التاريخ المصري للاعبات الناشئات، نجدها تنتمي لعائلة رياضية؛ فهي من مواليد 1994، ووالدها دكتور علاء مشرف نائب رئيس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة، وهي تلعب في النادي الأهلي، وتجيد اللعب باليد اليسرى؛ حيث تحتل دينا المركز الـ42 في آخر تصنيف أصدره الاتحاد الدولي لتنس الطاولة بعد وصول رصيدها من النقاط إلى 5795 نقطة، وهي اللاعبة العربية والأفريقية التي تتواجد في قائمة أفضل 50 لاعبة على مستوى العالم.


وقد شاركت مشرف في كأس العالم لتنس الطاولة للسيدات 6 مرات، وستكون مشاركتها في البطولة المقرر إقامتها في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بمدينة تشنجدو الصينية، هي المشاركة السابعة لبطلة أفريقيا، كما شاركت مرتين من قبل في دورتي الألعاب الأوليمبية لندن 2012 وريو دي جانيرو 2016، وشاركت مع منتخب مصر للسيدات في دورة الألعاب الأفريقية ثلاث مرات، بدأتها من دورة الألعاب التي أقيمت في مابوتو بموزمبيق 2011، والثانية في برازفيل 2015، والثالثة بالمغرب 2019.
وسبق لمشرف أن احتلت المركز الـ31 ضمن تصنيف الاتحاد الدولي لتنس الطاولة للاعبات تحت سن 15 سنة في يوليو (تموز) 2009، وتواجدت في المركز الـ26 في ديسمبر (كانون الأول) 2012 تحت سن 18 عاماً، وبلغت المركز الـ30 في ديسمبر (كانون الأول) 2015 تحت 21 عاماً.


الألقاب الفردية والجماعية التي نالتها دينا مشرف

ألقاب حصدتها دينا مشرف


حصلت دينا مشرف على 4 ميداليات في دورة الألعاب الأفريقية التي أقيمت مؤخراً بالمغرب، 3 ذهبيات وميدالية برونزية، حيث تُوجِّت بذهبية فرق السيدات مع مصر، وذهبية فردي السيدات، وذهبية الزوجي المختلط مع مواطنها عمر عسر، بينما كانت البرونزية في زوجي السيدات مع مواطنتها يسرا حلمي.


وقد أصبحت مشرف أول لاعبة مصرية تفوز بذهبية دورة الألعاب الأفريقية لتنس الطاولة فردي سيدات دورتين متتاليتين بعد تتويجها بذهبية فردي السيدات في المغرب 2019، حيث فازت بها من قبل في دورة 2015 بالكونغو برازفيل، كما حققت إنجازاً تاريخياً ورقماً شخصياً لها، بعد تتويجها بكأس أفريقيا فردي السيدات للمرة الرابعة في تاريخها، لتُعَدُّ أول لاعبة في تاريخ القارة تفوز باللقب 4 مرات، وجاء تتويجها الأخير على حساب مواطنتها وزميلتها في الأهلي يسرا حلمي بنتيجة 4 - 0 في عدد الأشواط في نهائي البطولة.


وحصدت 4 بطولات أفريقية للفرق للسيدات مع منتخب مصر، كان آخرها في 2018، والتي أهلت المنتخب للمشاركة في بطولة العالم للفرق للسيدات التي ستقام باليابان في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) القادم.
توجت بلقب زوجي السيدات مرتين من قبل في بطولة أفريقيا لتنس الطاولة للمنتخبات، وحصلت 4 مرات على لقب زوجي المختلط، وكانت آخرها في بطولة أفريقيا 2018.


وحصدت مشرف ذهبية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت بمدينة تاراجونا الإسبانية في عام 2018، وكانت هذه الميدالية هي الوحيدة التي حصدتها بعثة تنس الطاولة خلال مشاركاتها في الدورة. كما حصدت على العديد من الألقاب مع النادي الأهلي محلياً وعربياً وأفريقياً، وكان آخرها التتويج بالدوري المصري وكأس مصر في مسابقات السيدات، وتوجت ببطولة أفريقيا للأندية في منافسات السيدات التي أقيمت مؤخراً بنيجيريا، وكانت آخر ألقابها العربية الفوز بالبطولة العربية للأندية لمسابقات السيدات التي أقيمت بتونس في نوفمبر 2018.


كما حصلت مشرف على ذهبية البطولة العربية في نسختها الـ27 التي أقيمت بالقاهرة، بعد الفوز على مواطنتها فرح عبدالعزيز في النهائي بنتيجة 4 - 0، وتوجت أيضاً بذهبية زوجي السيدات بعد فوزها مع زميلتها يسرا حلمي على الزوجي اللبناني ملاك خورى ومريانا سهلكيان بنتيجة 3 - 0 في المباراة النهائية.
وتوجت مشرف بذهبية فردي السيدات في دورة الألعاب العربية التي أقيمت بقطر 2011، وحصلت أيضاً على ذهبية زوجي السيدات، وأيضاً على ذهبية فرق السيدات خلال هذه الدورة. وفازت مشرف ببطولة نيجيريا المفتوحة لتنس الطاولة في عام 2017.

دينا مشرف - سيدتي

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X