أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

حملة توعوية من الصحة السعودية.. تزامنًا مع اليوم العالمي للإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية
الرعاف
الإجهاد الحراري

تزامناً مع اليوم العالمي للإسعافات الأولية، أعلنت وزارة الصحة، بدء حملة توعوية للإسعافات الأولية، لتعريف الجمهور بأهمية تعلم الإسعافات الأولية للحفاظ على أرواح الناس ومساعدتهم.

ونشرت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تصاميم انفوجرافيك توعوية، توضح من خلالها بعض طرق الإسعافات الأولية.

وقالت وزارة الصحة، لإنقاذ المصاب بالإجهاد الحراري، الاتصال على الطوارئ للحصول على الرعاية الطبية الطارئة، نقل المصاب إلى منطقة مظللة وباردة، إزالة الملابس الخارجية، شرب رشفات من الماء بشكل متكرر، تبريد الجسم بكمادات باردة، تهوية المصاب.

وأضافت وزارة الصحة، للوقاية من الإجهاد الحراري، يجب تجنب الازدحام الشديد أثناء السير، والإكثار من شرب السوائل والماء، وأخذ قسط من الراحة، استخدام مظلة فاتحة اللون.

ولكيفية التعامل مع «الرعاف»، أوضحت وزارة الصحة، حين يصاب شخص به بشكل مفاجئ، عبر الطرق والخطوات الصحيحة، تحلّ بالهدوء وعدم الخوف، اجلس في وضع قائم مع انحناء الرأس قليلاً للأمام لمنع دخول الدم للحلق، اضغط برفق على الجزء الأسفل من الأنف بواسطة الإبهام والسبابة لمدة خمس إلى عشر دقائق متواصلة، إذا استمر النزيف فلا بأس بمواصلة الضغط على مقدمة الأنف خمس إلى عشر دقائق إضافية، تجنب الإجهاد البدني خلال الـ12 ساعة بعد "الرعاف"، في حال إذا استمر النزيف أكثر من 30 دقيقة أو حين الشعور بالدوار "الدوخة"، كلم الصحة على الرقم 937.

وتأتي هذه الحملات من وزارة الصحة استمراراً للجهود التوعوية التي تبذلها الوزارة للحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع، وتماشياً مع مبادرات منظومة الصحة في البرنامج الوطني للتحول ورؤية 2030.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X