اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الصحة تكشف خطورة المواد والنكهات المضافة للشيشة والمعسل

شيشة
مكسبات الطعم تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية
3 صور

كشفت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن خطورة المواد والنكهات التي تضاف للشيشة والمعسل، واستخدام المحليات الاصطناعية.

وقالت وزارة الصحة، في تغريدة على «تويتر»، إن مكسبات الطعم تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية، والأمراض الصدرية، وأمراض القلب وأهمها، القلبية والدماغية.

الجدير بالذكر أن الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت مؤخراً كانت قد أكدت على أن مخاطر تدخين الشيشة يفوق عدة مرات مخاطر تدخين السجائر والتي هي أيضاً خطيرة وضارة جداً بصحة الإنسان.

وأوضحت تلك الدراسات والأبحاث، أن إدمان تدخين المعسل يتسبب في الإصابة بعدد من أنواع السرطانات من أهمها، «سرطان الحنجرة والبلعوم والمريء والرئة والفم والمثانة البولية والبنكرياس والكلية والمعدة والدم».

كما أظهرت الدراسات والأبحاث، أن تدخين حجر واحد من المعسل يعادل تدخين 40 سيجارة، ومما يزيد من خطر المعسل المواد المضافة إليه كالعسل و الدبس الأسود والسكر، وأيضاً النكهات التي يتم إكسابها للمعسل كنكهة التفاح والفراولة والتي تشجع المدخن على استنشاق مزيد من الدخان.

وكشفت الدراسات والأبحاث أيضاً، أن جلسة واحدة من تدخين الشيشة تلحق ضرراً كبيرا بنبض القلب وضغط الدم وتيبس الشرايين.

ويعد تيبس الشرايين بحسب الدراسات والأبحاث واحداً من أبرز أعراض الجلطة كما أنه يؤدي إلى اضطرابات أخرى في عضلة القلب.

وأشارت الدراسات والأبحاث، إلى أن تدخين الشيشة لنصف ساعة يرفع مستوى تيبس الشرايين بصورة مشابهة لما يحدث أثناء تدخين سيجارة عادية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت في وقت سابق من الشيشة، موضحةً، أن التدخين عبر الأنبوب الشهير يهدد بمواد سامة تسبب سرطان الرئة ومرض القلب ومتاعب صحية أخرى.