أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

سعوديات في القمة.. سفيرات في مهام خارجية

فاطمة باعشن
الدكتورة حنان بلخي
عبير بنت يوسف دانش
تواصيف المقبل
السفيرة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان
أفنان الشعيبي
أبرار بخاري
رندة الهذلي
هيفاء الجديع

تتسابق السعوديات على تسجيل أسمائهن بين الأسماء اللامعة التي تسطع في سجلات الرؤية الجديدة للمملكة العربية السعودية، تلك الرؤية المستقبلية التي فتحت لهن أبواباً جديدة كانت مغلقة طوال عقودٍ أمامهن.
وبفضل همتها العالية، وخبرتها الطويلة، تمكَّنت المرأة السعودية من تقلُّد عديدٍ من المناصب، والقيام بكثيرٍ من المهام، المحلية والخارجية، والوصول إلى «قمة المجد».
«سيدتي» تستعرض لكم في سياق التقرير الآتي أهم الأسماء النسائية السعودية، التي شغلت مناصب عالية وكُلِّفت بمهام وطنية في مجالات مختلفة في الفترة الأخيرة.


السعوديات والسياسة

rym.png

- السفيرة الأميرة ريما بنت بندر: أول امرأة تشغل منصب سفير في تاريخ السعودية، بعد تعيينها سفيرة لبلادها لدى الولايات المتحدة الأميركية بمرتبة وزير في 23 فبراير (شباط) 2019. وكانت الأميرة ريما قد ترأست أيضاً الإدارة النسائية في الهيئة العامة للرياضة السعودية في أغسطس (آب) 2016. كما شغلت منصب وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي بالمرتبة الـ15.
- فاطمة باعشن: شغلت منصب المتحدث باسم السفارة السعودية في واشنطن لتكون أول سعودية تشغل ذلك المنصب.


مهام خارجية

fnn.png


- السكرتير أول عبير بنت يوسف دانش: رئيسة اللجنة القانونية في وفد السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة: شاركت ضمن الوفد المشارك في اجتماعات الدورة الـ25 للسلطة الدولية لقاع البحار «ISA» التي أقيمت في مدينة كينجستون عاصمة جمهورية جامايكا نهاية يوليو (تموز) 2019.
- رندة الهذلي: أول سعودية تصل إلى اليمن ضمن فريق البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بوصفها مديرة علاقات الاتصال الدولي في البرنامج السعودي لدعم النساء اليمنيات، وتمكين الفتيات من حقهن في التعليم. ورندة حاصلة على عضوية دائمة في المنظمة الفيديرالية لأصدقاء الأمم المتحدة عام 2019.
- أفنان الشعيبي: الأمينة العامة والمديرة التنفيذية لغرفة التجارة العربية البريطانية، نالت جائزة العام من مجلة الدبلوماسي البريطانية لتكون أول سعودية تمنح هذه الجائزة.


سعوديات في السياحة

hbf.png


- هيفاء الجديع: المشرفة على إدارة التعاون الدولي في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ترأست وفد السعودية في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الـ24 الذي أقيم في مقر جامعة الدول العربية برئاسة ليبيا. حصلت هيفاء على درجة الماجستير في حل النزاعات والتفاوض من جامعة كولومبيا، ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سيراكيوز، كما عملت في مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وفي القضايا السياسية والأمنية في البعثة الدائمة للسعودية لدى الأمم المتحدة، ومثَّلت بلادها في مجلس الأمن والجمعية العامة.


سعوديات في الطب

hnn.jpg

- الدكتورة حنان بلخي: تعد العالمة والدكتورة السعودية حنان بلخي، المديرة التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، من أهم وأشهر العلماء في السعودية والمنطقة العربية وربما في العالم، في مجال مكافحة العدوى والأمراض المعدية.
اختارتها منظمة الصحة العالمية في 2019. مساعداً لمدير منظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، وتمتلك بلخي العديد من الإنجازات الطبية في مكافحة العدوى والأمراض، كما أسهمت في الكثير من الأبحاث، ولاسيما حول «سارس» وإنفلونزا الطيور والخنازير وكورونا.


سعوديات في الإعلام

twsyf.png

- شاركت الكاتبة والصحافية تواصيف المقبل، ضمن برنامج «إدوارد آر مورو» للسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية، الذي انطلق منذ عام 1940م، وهو عبارة عن دورة مدتها 22 يوماً. ويركز البرنامج على السياسة الخارجية الأميركية في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، والتعريف بنظام الحكم الفيدرالي الأميركي، وأهمية دور مراكز الفكر في صياغة السياسة الخارجية، إلى جانب رقابة الكونغرس على السياسة الخارجية والتحديات التي تواجه وسائل الإعلام، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول أبرز وأهم الملفات في الشرق الأوسط وأفريقيا. يذكُر أن المقبل، هي المدعوة الوحيدة من المملكة العربية السعودية، وتدرس الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر «الأوروبي والأميركي»، وهي باحثة في التاريخ السياسي والعسكري، وكذلك عضوة الاتحاد الدولي للمؤرخين، إضافة إلى أنها أمينة سر الجمعية السعودية للعلوم السياسية.


سعوديات في الرياضة

brr.jpg

- أبرار بخاري: أول امرأة سعودية يتم ترشيحها واختيارها لتكون ممثلة رسمية وعضوة في لجنة المرأة للاتحاد الآسيوي للتايكوندو، وهي لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو، والممثلة الرسمية للجنة النسائية في الاتحاد السعودي والآسيوي للتايكوندو. شاركت في عديدٍ من البطولات المحلية والخليجية والعربية، وحصلت على الميدالية البرونزية خلال مشاركتها في البطولة العربية الـ11 للتايكوندو في المغرب، كما فازت أخيراً بالميدالية البرونزية لوزن تحت 57 كيلوغراماً في بطولة الحسن الدولية المفتوحة للتايكوندو في الأردن، أيضاً شاركت في بطولة العالم بمانشستر في بريطانيا، وفي بطولة الفجيرة مع أول فريق سعودي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X