أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الغذاء والدواء تسحب مستحضر دوائي وتعلق تسجيل 5 أخرى

الغذاء والدواء تسحب مستحضر دوائي وتعلق تسجيل 5 أخرى
دواء زانتاك يحتوي على مادة مسرطنة

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء، سحب المستحضر الدوائي ZANTAC بجميع تراكيزه وأشكاله الصيدلانية المسجلة.

وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في بيان لها، أنها علّقت احترازياً تسجيل خمسة مستحضرات أخرى، هي: NADINE، وRANACID، وRANID، وRANIMAX، وZYDAC.

وأفادت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، بأن المستحضرات السابقة يحتمل وجود شوائب من مادة مسرطنة فيها، حيث رصدت ذلك تقارير من جهات رقابية عالمية، تفيد باحتمالية وجود شوائب بكميات قليلة من مادة N-Nitrosodimethylamine (NDMA) في بعض المستحضرات المحتوية على مادة "رانيتيدين" المصنّفة بأنها مادة يحتمل أن تكون مسرطنة، بما في ذلك مستحضر Zantac®.

وأكدت الهيئة، على أنها تعمل على تحليل المستحضرات والتأكد من عدم تجاوز الشوائب فيها الحدّ المسموح به، حيث أخذت عينات من جميع المستحضرات المشار إليها لتحليلها، لافتةً، إلى وجود بدائل علاجية لها يمكن الحصول عليها من الأطباء المعالجين.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قد أعلنت يوم الجمعة الماضية، أن بعض أدوية الرانيتيدين، بينها الدواء المعروف تجاريًا باسم "زانتاك"، تحتوي على مستويات منخفضة من مادة ملوثة يمكن أن تسبب السرطان تسمى (N-nitrosodimethylamine (NDMA، وقد تم تصنيف NDMA على أنه "مادة مسرطنة محتملة للإنسان" حيث وجد أنها تسبب السرطان في الدراسات على الحيوانات، وتدخل هذه المادة الكيميائية كمنتج ثانوي في بعض العمليات الصناعية، وكانت تستخدم سابقًا في إنتاج وقود الصواريخ، وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، كما توجد أيضًا في مياه الشرب وبعض الأطعمة بمستويات منخفضة، بما في ذلك بعض اللحوم ومنتجات الألبان.

وينتمي دواء زانتاك Zantac، إلى مجموعة من الأدوية تسمى الهيستامين، ويستخدم زانتاك لعلاج القرحة في المعدة والأمعاء، ويعالج زانتاك أيضًا مرض إرتجاع المعدة والمرئ.

وتعتبر المادة الفعالة لدواء زانتاك هي مادة الرانيتيدين، التي تساعد في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي، والأمراض الجلدية ويقوم بتهدئة الكحة، لأنها تتعامل مع المادة التي تفرزها خلايا الجسم، وهى مادة الهيستامين ويعالج قرح الجهاز الهضمي، والحموضة، كما يستعمل دواء زانتاك في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي الشديد، والحكة و الحساسية الجلدية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X