أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مخلوقات لاتموت أبدًا... تعرفوا إليها

قناديل البحر
قنفذ البحر
جراد البحر

ربما تبادر إلى ذهن البعض منا ،يومًا ما ، سؤال عن وجود كائنات حية ، لا تموت ، لكن هل بحثنا في الأمر ، وتوصلنا إلى إجابة عن هذا السؤال ..؟
وفي الحقيقة فقد اكتشف علماء، أنّ جراد البحر (الكركند) هو واحد من الكائنات التي لا تموت، نظرًا لاحتواء قشريات هذا الكائن، على أنزيم التيلوميراز، الذي يجدد باستمرار الحمض النووي، ويمنع الكائن من الإصابة بالشيخوخة.


اذ يستمر حيوان الكركند بالنمو، وفي أيّ مرحلة من مراحل عمره يشعر بالشباب، ولا يمكن تحديد عمره إلا بحسب حجمه. وقد تم العثور على أكبر حيوان من هذا النوع ووصل وزنه إلى 20 كغ.


وفي حال لم يتم اصطياده من قبل البشر، أو افتراسه من قبل الحيوانات البحرية الأخرى، فإنّ الكركند يواصل النمو ويعيش إلى الأبد
القنفذ .


قنفذ البحر هو أيضًا من المخلوقات البحرية التي تتمتع بحياة دائمة. حيث وجد علماء الأحياء من جامعة أوريغون، أنّ قنافذ البحر من البحر الأحمر لا تتقدم في العمر، بل تنمو فقط ويزداد حجمها.


وتتميز القنافذ الأكبر سنًّا، بأنّ قدرتها الجنسية تتحسن مع تقدم العمر، فكلما زاد عمرها كلما أنجبت ذرية أعلى جودة.


كما تتمتع قنافذ البحر بميزة رائعة أخرى وهي تجدد الأعضاء، فكلما تعرّض أحد أعضائها أو فقد أجزاءً من جسمه، ينمو آخر مكانه.


ويبلغ عمر العديد من قنافذ البحر الحية أكثر من 200 عام، وربما كانوا قد عاشوا لفترات أكثر بكثير، لولا أنهم يعدون من الأطعمة المفضلة والشهية لدى الإنسان.
قناديل البحر
يتميز هذا النوع من القناديل، المسمى "Turritopsis Nutricula" عن القناديل البحرية الأخرى، أنه عندما يمارس الحب مع الشريك، فإنه بذلك يجدد حياته، وهذا يحدث باستمرار.


ويُعتبر هذا النوع من القناديل خالدًا، ولا يموت في الظروف الطبيعية، إلا من خلال حالات الافتراس التي يتعرض لها.


علاوة على ذلك، اتضح أنّ جميع خلايا هذه القناديل هي خلايا جذعية، وهي الخلايا المسؤولة عن تجدد الأعضاء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X