أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

إصدار عملة نقدية رسمية لشخصية كرتونية شهيرة في فرنسا

مغامرات أستريكس الشهيرة
العملة التي ستصدرها فرنسا
احتفالاً بمرور 60 عاماً على إصدار الشخصية
العملة ستكون من فئة 2 يورو
بخوذته المجنحة الشهيرة

صحيح أنها مجرد شخصية كرتونية عاشت معنا منذ سنوات طفولتنا وحتى الآن، إلا أنها تعتبر رمزاً مهماً في فرنسا، ولذلك وبمناسبة مرور 60 عاماً على صدور أولى القصص المصورة لشخصية الرسوم المتحركة الشهيرة أستريكس، أعلنت مؤسسة عملة باريس، بأنها تعمل على إصدار عملة نقدية من فئة الـ2 يورو، تحمل صورة شخصية أستريكس احتفالاً بها.

وذكر سكاي نيوز نقلاً عن وكالة فرانس برس، بأن هذا الإعلان يتزامن مع صدر ألبوم جديد لمغامرات أستريكس خلال الشهر القادم تشرين الأول/أكتوبر. وتابعت الوكالة الفرنسية، بأن أنه تم صكّ 310 آلاف عملة نقدية تحمل صورة أستريكس من قبل مؤسسة عملة باريس حتى الآن. وأشارت إلى أن العملة التي تأتي من فئة الـ2 يورو تعتبر الإصدار الأصغر وأنها تكريم للشخصية الكرتونية الشهيرة. وتابعت أن العملة النقدية الجديدة، تحمل صورة جانبية لوجه الشخصية الشهيرة أستريكس بخوذته المُجنحة والمزينة بأوراق نبات الغار.

ومن الجدير بالذكر، أن شخصية أستريكس كانت قد ظهرت أول مرة في 29 تشرين الأول/أكتوبر من العام 1959، في العدد الأول من مجلة «بيلوت» الأسبوعية. وهي من تأليف الكاتب الفرنسي رينيه غوسيني ورسومات ألبرت أديرزو. وبعد وفاة غوسيني، تولى أديرزو مهمة كتابة السلسلة أيضاً إلى جانب الرسم.

وخلال السنوات الـ60 من عمر السلسلة تم إصدار 37 ألبوماً مصوراً. ولأنها تحكي قصة أبطال فرنسيين من قديم الزمان وقبل حتى أن تصبح فرنسا الكيان السياسي والثقافي الذي نعرفه الآن، علقت في ذاكرة البلاد والناس، حتى أصبحت رمزاً وطنياً يعبر عن بطولات الأجداد. ومن جانب آخر، تُرجمت هذه السلسلة الشهيرة إلى 111 لغة مختلفة، وبيع منها ما يزيد عن الـ380 مليون نسخة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X