بلس /ثقافة وفنون

في اليوم العالمي للقهوة .. ما هو أفضل وقت لتناول فنجان ساخن؟

أفضل وقت لتناول فنجان من القهوة هو حين ترغب بتدليل نفسك، وغالباً ما يكون الوقت في الصباح، فلا تتردد بانتقاء النكهات المرغوبة، لتبدأ يومك بطريقة صحيحة.

في يوم القهوة العالمي، الذي يصادف 1 أكتوبر، يحكي ياسر كورباتكس، أحد خبراء القهوة 9في الشرق الأوسط، عن تأهب المرأة لشرب قهوتها، حيث تختلف الطقوس، باختلاف النساء في هذا العالم. فهو يعتمد على شخصياتهن، وأمزجتهن، التي تحدد استهلاكهن، حسب العادات المتبعة في البلد. سواء كنّ ربات منزل أو سيدات أعمال مشغولة على استعداد لمواجهة التحديات طوال اليوم. يعلّق ياسر: "حسب الإحصائيات العالمية فالنساء أكثر وعياً بالخيارات التي يتخذنها حول استهلاك نوع قهوتهن، وغالباً ما يخترنها سوداء، من دون أي سعرات حرارية".

 

أضرار القهوة

برأي ياسر أن استهلاك القهوة المعتدل له مكانه في نمط حياة متوازن وصحي. ويجب ألا يتجاوز الـ 4 أكواب يومياً، فهذا يعتبر أمرًا آمنًا كما صرحت إدارة الغذاء والدواء. لأن خلو الكافيين في الجسم، إذا تم التوقف المفاجئ عن القهوة هي الصداع؛ التعب والضعف والنعاس؛ ضعف التركيز؛ صعوبة العمل؛ كآبة؛ قلق؛ عصبية؛ زيادة توتر في العضلات. وأحياناً الغثيان، أو القيء. وعادة ما تصل هذه الأعراض إلى ذروتها بعد 20 إلى 48 ساعة من آخر استهلاك للكافيين، ويمكن تجنب هذه الأعراض إذا انخفض استهلاك الكافيين بشكل تدريجي وينصح الأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة باستشارة طبيبهم. يعلّق ياسر: "تبين أن استهلاك القهوة المعتدل يمكن أن يكون مفيدًا لرفاهية الشخص، مما يحسن مزاجه".

 

فوائد القهوة

1 - تقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة، مثل داء السكري من النوع 2، وأمراض التنكس العصبي مثل الشلل الرعاش والزهايمر، وبعض أنواع السرطان.
2 - يحسن الكافيين الموجود في القهوة الأداء العقلي والبدني.

 

القهوة والمرأة الحامل

تشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المعتدل للكافيين، بما في ذلك تناول القهوة، لا يشكل مصدر قلق للحمل الصحي. لا يزال بإمكان النساء الحوامل والمرضعات الاستمتاع بفنجان من القهوة العادية يوميًا. تحتوي 200 ملغرام من الكافيين يوميًا يعلّق ياسر: "في حال القلق بشأن الحساسية المحتملة للقهوة أثناء الحمل، فننصحك باستشارة طبيبك.

 

القهوة والأطفال

كما هو الحال مع أي طعام، فإن الأمر متروك للوالدين لتحديد ما يمكن أو يجب أن يستهلكه أطفالهم. ولأن أجسامهم لا تزال تنمو، لا بد من أن يكون تناول الكافيين محدودًا. يعلّق ياسر: "ليس هناك إثبات لأي آثار ضارة بالأطفال الذين يشربون القهوة منزوعة الكافيين".

 

قواعد في استهلاك القهوة

  • في أوروبا: قبل سن العاشرة يكون اعتماد الأطفال على شراب الشوكولاتة والشاي فقط.
  • في البرازيل: يتم توزيعها في المدارس استنادًا إلى النتائج التي تفيد بأن 20٪ من القهوة المضافة إلى كوب من الحليب كامل الدسم تساعد الأطفال على الأداء بشكل أفضل.
  • في كندا: هم أكثر تحفظًا حيث حدّدوا 2.5 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا
  • في الولايات المتحدة: يحصلون على الكافيين من المشروبات الغازية، فهم اقلّ استهلاكاً للقهوة

 

أطباق مع القهوة

1- سلطة الطماطم وجبن الموزاريلا: حيث يمكنك تقشير الطماطم وإدخالها في وعاء زجاجي، ثم تمزج معها القهوة المرغوبة وتترك لمدة ساعة على الأقل. ثم تقدم مع خل البلسميك المعتق والجبنة كمقبلات رائعة لضيوفك.

2 - تحضير اللحوم الحمراء: يمكنك نقع شرائح اللحم في ماء مالح مع رشة فلفل، وفصان من الثوم المقطع، و1/2 كوب من شراب القيقب، و3 ملاعق من عصير الزنجبيل، امزجي هذه المكونات بملعقتان من مطحون القهوة المحمّصة، ثم زجي اللحوم في الفرن.

المزيد من ثقافة وفنون

X