أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

عنقود عنب روبي رومان الياباني بـ 11 ألف دولار

روبي رومان الياباني أغلى عنب في العالم
وصل العنقود الواحد منه بعد شهرته بمزاد إلى 11 ألف دولار
يحتوي على نسبة سكر لا تتعدى ال18 بالمئة
وزن عنقود روبي رومان الياباني الشهير 700 غرام

أي شخص مستعد لإنفاق آلاف الدولارات على شراء مجوهرات ثمينة أو لوحات فنية قيمة أو تحف أثرية، لكن هل هو مستعد لشراء عنقود عنب واحد بقيمة 11 ألف دولار أمريكي؟ نشك بذلك، فقد يعتبر البعض ذلك وسيلة غريبة لإنفاق مال لم يأت لصاحبه بسهولة هذه الأيام.
بدأت قصة نوع العنب الأغلى «روبي رومان» عام 1995 عندما قدم المزارعون في مقاطعة إيشيكاوا اليابانية لمركز البحوث الزراعية في المقاطعة اقتراحاً لإنتاج نوع ضخم من العنب الأحمر، ليستجيب المركز بزرع 400 كرمة في حقل اختبار، لتظهر النتائج الأولية محبطة بعض الشيء، إذ لم تحقق النتائج المرجوة بالحجم واللون والنكهة، بحسب موقع «Oddity Central» و«العين». لكن التجارب على مدى 14 عاماً لاحقة آتت ثمارها، إذ أجرى الباحثون عمليات انتقاء لإنتاج عنب مميز في حجمه وطعمه ولونه وسهولة زراعته، حتى بات «روبي رومان» اليوم كنز مقاطعة «إيشيكاوا» اليابانية.
عام 2008 تم عرض عنب «روبي رومان» للبيع لأول مرة، واحتل عناوين الصحف العالمية ووُصف بأنه أغلى أنواع العنب في العالم بسعر 910 دولارات لعنقود يزن 700 جرام، بمعدل 26 دولاراً للحبة الواحدة.
وفي 2016 ذاع صيته أكثر فأكثر بعد أن عُرض في مزاد علني ووصل سعر عنقود منه 11 ألف دولار بمعدل 370 دولاراً لكل حبة عنب، بحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية.
معايير صارمة لمواصفاته المميزة المذاق
يخضع العنب لمعايير وتقييمات صارمة لكي يُسمى بـ«روبي رومان»، فيجب أن تزن كل حبة منه 20 جراماً وأن يحتوي على السكر بنسبة 18% على الأقل، أما النوع المثالي من «روبي رومان» فيجب أن يزيد وزن الحبة منه 30 جراماً، وأن يكون وزن العنقود لا يقل عن 700 جرام على الأقل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X