أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

فيلم الجوكر 2019.. عنف وهروب من الصالات

إحدى دور السينما في مدينة هانتنجتون بيتش بولاية كاليفورنيا الأمريكية ألغت حفلتين لعرضه
أكد فينيكس أنه يثق في قدرة المشاهدين على التمييز بين الصواب والخطأ

تزامناً مع عرضه في صالات السينما السعودية، جرى تناقل أخبارٍ عن انزعاج واسع من فيلم "الجوكر"، حيث خرج كثيرٌ من المشاهدين من صالات عرضه في مختلف دول العالم قبل انتهائه بسبب ما يضمُّه من مشاهد عنف قوية.


وعلى الرغم من تحقيقه أعلى إيرادٍ لعرض افتتاحي في تاريخ السينما الأمريكية، وإعجاب كل النقاد والنجوم الذين شاهدوه به، إلا أن هناك أنباءً ترددت عن صدمة "هائلة" بين عدد كبيرٍ من المشاهدين الذين حضروا عرضه الأول، ليعود الفيلم لإثارة الجدل مجدداً في وسائل الإعلام حول العالم.


ويزخر الفيلم بمشاهد العنف، وتدور قصته حول شخصٍ معقد نفسياً، لكن يبدو أن مستوى العنف والقتامة والأفكار المثيرة للجدل في الفيلم، كان أكثر مما توقعه عشاق السينما، على الرغم من التحذيرات السابقة منه، حيث فضَّل عدد كبير من المتفرجين حول العالم الخروج من قاعات العرض في منتصف الفيلم، و"الفرار"، مطالبين بمنع عرضه، حسبما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


كذلك، شهد موقع "تويتر" عدداً ضخماً من التغريدات من قِبل مشاهدي الفيلم الذين وصفوا مدى الخوف والقلق والانزعاج الذي أصابهم نتيجة مشاهدتهم له.


وقال أحد المشاهدين في تغريدة بـ "تويتر" واصفاً حاله: "لقد تركت الفيلم أثناء عرضه. امنعوا عرض هذا الفيلم فوراً. إنه يتلاعب بالعقل بطريقة سيكولوجية خطيرة، لقد كنت متعاطفاً مع الجوكر حتى انقلبت أحداث الفيلم إلى جنون حقيقي".
ويضاف إلى ما سبق، إلغاء بعض حفلات العرض، كما فعلت إحدى دور السينما في مدينة هانتنجتون بيتش بولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث ألغت حفلتين لعرضه نتيجة تلقي تهديدات.


وقد تصاعدت المخاوف بخصوص محتوى العنف والأعراض النفسية في الفيلم، لكنَّ مخرجه تود فيليبس، وبطله خواكين فينيكس، الذي أدى شخصية الجوكر، دافعا عن الفيلم في عديدٍ من المناسبات.


وعبَّر المخرج عن دهشته من ردود أفعال بعض المشاهدين، مشدداً على أنه اتخذ عديداً من التدابير لإظهار الآثار السلبية للعنف بشكل لا يتم تضمينه كثيراً في الأفلام الأخرى، قائلاً: "الأسلوب الذي اتبعته في التعبير عن العنف كان لا بد منه، للتغيير من الطريقة الفاتنة التي يتم بها تقديم العنف في أفلام الحركة". وذلك في عرض سينمائي للفيلم في مهرجان نيويورك السينمائي، مساء الأربعاء الماضي.


بينما أكد فينيكس، أنه يثق في قدرة المشاهدين على التمييز بين الصواب والخطأ، وأنه يعتقد، بكل صدق، أنه تصرف بشكل مسؤول بأدائه شخصية الجوكر، ليُظهر للمشاهدين الشكل الحقيقي للعنف، والأسباب والآثار المادية والنفسية المؤدية له والمترتبة عليه.


ومؤخراً، قررت سلسلة دور عرض لاند مارك السينمائية، والتي تعتبر واحدة من أكبر دور العرض في الولايات المتحدة الأمريكية، أنها ستقوم بحظر ارتداء أزياء وأقنعة شخصية الجوكر خلال عرض الفيلم الجديد، وذلك وفقاً لما نشره موقع سكاي نيوز.


كما ذكرت خلال الأسبوع الماضي، وسائل إعلام أمريكية، أن الجيش أصدر توجيهاً إلى أفراده، أشار فيه إلى وجود تهديدات "ذات مصداقية" بحدوث إطلاق نار جماعي مع بدء عرض الفيلم في صالات السينما.
وقبل سبعة أعوام، قُتل 12 شخصاً، وجُرح 70 في مدينة أورورا بولاية كولورادو الأمريكية عندما فتح رجل النار على الحضور أثناء عرض فيلم باتمان "صحوة فارس الظلام".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X