فحص الإماراتي هزاع المنصوري لدراسة تأثير الفضاء على البشر

هزاع المنصوري
هزاع المنصوري
2 صور

يجري أول رائد فضاء إماراتي، هزاع المنصوري، مجموعة من الاختبارات والفحوص الطبية الدقيقة، في مركز يوري جاجارين لتدريب رواد الفضاء، بمدينة النجوم في موسكو، "لمعرفة تأثير الرحلات الفضائية على البشر، الأمر الذي يفتح الطريق للإجابة على المزيد الأسئلة العلمية".

وتجرى الفحوص تحت إشراف مختصين، وبمتابعة طبيب رواد الفضاء الإماراتية الدكتورة حنان السويدي، التي أكدت أن رائد الفضاء الإماراتي يتمتع بحالة صحية جيدة.

وقال مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، يوسف حمد الشيباني للصحفيين اليوم «استكمال الفحوص الطبية لهزاع المنصوري جزء من أول مهمة مأهولة إلى الفضاء للإمارات؛ ونعمل بالتعاون مع شركائنا العالميين ومتابعة فريق برنامج الإمارات لرواد الفضاء على ضمان نجاح المهمة العلمية والتي ستزود المجتمع العلمي العالمي ببيانات جديدة ومهمة لدراسة تأثير رحلات الفضاء على البشر».

وخضع المنصوري، لفحص شامل للكلى والغدة الدرقية والجهاز الهضمي بالموجات الفوق صوتية، إضافة إلى اختبار نبضات القلب والأوعية الدموية؛ لدراسة التنظيم المستقل لنظام القلب والأوعية الدموية وديناميكا الدم .

وتضمنت الفحوصات الطبية، اختبارات للقلب من خلال تحليل معدل ضربات القلب، على الأرض مقارنة بالفضاء، إضافة إلى تجربة التوازن، واختبار دراسة النشاط الحركي، ودراسة نشاط وأنسجة العضلات، لمعرفة تأثر الرحلة الفضائية على جسم رائد الفضاء، كما أجرى "المنصوري"، أيضا، اختبار تجربة التصور وإدراك الوقت، في مركز "يوري غاغارين".

وقال المهندس سالم حميد المري، مدير برنامج الإمارات لرواد الفضاء، "إن الاختبارات التي يجريها هزاع المنصوري- حاليا- تأتي استكمالا لمهمته العلمية على متن محطة الفضاء الدولية؛ حيث يخضع رائد الفضاء لمجموعة من الاختبارات والفحوصات الطبية قبل وبعد وأثناء مهمته العلمية؛ لدراسة تأثير الرحلات الفضائية على البشر، الأمر الذي يفتح الطريق للإجابة على المزيد الأسئلة العلمية".

وأضاف إن "رائد الفضاء هزاع المنصوري، يتمتع بحالة صحية جيدة ومعنويات عالية"، مشيرا إلى أنه "بعد الانتهاء من الاختبارات والفحوصات الطبية اللازمة سيعود إلى أرض الوطن لاستكمال مهمته ومشاركة تجربته مع عدة جهات أكاديمية وعلمية".

وكان المنصوري قد إنطلق الى الفضاء يوم 25 سبتمبر الماضي، وأمضى 8 أيام في محطة الفضاء الدولية، وشارك في اجراء 16 تجربة علمية لمعرفة تأثير الفضاء على حياة البشر، وعاد الى الارض يوم الخميس الماضي.